الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:04 ص

150 جنيهًا زيادة لـ عيار 21 في شهر.. أسعار الذهب إلى أين؟

مشغولات ذهبية معروضة في أحد محال الصاغة

مشغولات ذهبية معروضة في أحد محال الصاغة

محمود كمال

A A

سجلت أسعار الذهب ارتفاعات متتالية خلال شهر يوليو الماضي، إذ زاد الجرام الواحد من عيار 21 -الأكثر انتشارا في مصر- بنحو 150 جنيهًا، بعدما ارتفع المعدن النفيس على المستوى العالمي، وسط غموض في مصير أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة.

وبدأت أسعار الذهب تعاملات الشهر الماضي عند مستوى 3175 جنيهًا للجرام من عيار 21، لتصل إلى 3325 جنيهًا في نهاية الشهر، أي بزيادة قدرها 150 جنيهًا.

وقال خبير المشغولات الذهبية أمير رزق، إن أسعار الذهب ارتفعت نتيجة صعود الأوقية بأكثر من 100 دولار على المستوى العالمي، لافتًا أن سعر الدولار ليس له علاقة بصعود الذهب خصوصا أنه مستقر في البنوك.

وأضاف رزق لـ“تليجراف مصر”، أن أوقية الذهب ارتفعت عالميا لعدة أسباب، أولها إعلان الفيدرالي بشكل شبه صريح بخفض الفائدة في سبتمبر المقبل، وثاني الأسباب التوترات الجيوسياسية المتمثلة في الصراع بين إيران وإسرائيل، وهو ما جعلت هناك حالة من عدم اليقين حول مصير أسعار الذهب.

وأشار إلى أن أسعار الذهب ترتفع نتيجة خفض الفائدة بسبب إقبال رجال الأعمال والمستثمرين على شراء الذهب، بالإضافة إلى الصراعات نتيجة التحوط والحفاظ على أموالهم وهو ما حدث خلال الأيام الماضية.

وتابع رزق، أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار الذهب بشكل كبير ليتراوح الجرام الواحد من عيار 21 بين 3800 و4000 جنيه، وذلك نتيجة توقعات بارتفاع كبير في أوقية الذهب عالميًا.

شهدت مشتريات المصريين من الذهب زيادة ملحوظة في الربع الثاني من العام الحالي، حيث ارتفعت بنسبة حوالي 9% مقارنة بالربع الأول، لتصل إلى 14.4 طن، مقابل 13.2 طن في الربع السابق.

تشير البيانات إلى أن هذا الارتفاع في الطلب خلال الربع الثاني من 2024 يعود بشكل رئيسي إلى زيادة شراء السبائك، التي بلغ حجمها 7.6 طن، مقارنةً بـ 5.2 طن في الربع الأول. ومع ذلك، لا تزال المشتريات أقل بنسبة تقريبية تصل إلى 27% مقارنة بالربع ذاته من العام 2023.

تراجعت مشتريات المجوهرات (المشغولات) بنسبة حوالي 15% في الربع الثاني من العام الحالي، لتصل إلى 6.8 طن، مقارنة بـ 8 أطنان في الربع الأول، ومع ذلك، شهدت المشتريات زيادة طفيفة بنسبة 2% على أساس سنوي، مقارنة بمستوى 6.7 طن في الربع الثاني من العام الماضي.

وبذلك، يكون إجمالي مشتريات المصريين من الذهب في النصف الأول من العام الجاري قد بلغ حوالي 27.5 طن، مقارنةً بـ 32.9 طن في الفترة ذاتها من العام الماضي، مما يعكس تراجعًا بنسبة حوالي 16.4%.

search