الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:37 م

"هدئ أعصابك".. نصائح لتجنب توتر انتظار نتيجة الثانوية العامة

ثانوية عامة

ثانوية عامة

مريم جاد

A A

يزيداقتراب إعلان نتيجة الثانوية العامة، الضغط النفسي على الطلاب وأولياء الأمور على حد سواء، الأمر الذي يستوجب معه اتباع بعض الإرشادات المتعلقة بالحفاظ على الصحة الصحة النفسية، خصوصا أن الأمر متعلق بالتعامل مع طلاب في سن يحتاج إلى معاملة خاصة. 

ويقول أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، الدكتور هشام رامي، إنه يجب توجيه بعض النصائح لطلاب الثانوية العامة عند استقبال النتيجة التي أوشكت على الظهور، مع مراعاة تجنب التوتر، مشيرًا إلى أن التوتر يعتبر شعور طبيعي يلازم عملية انتظار أي شيء، وعلى الرغم من ذلك، لا بد أن يكون بمقدار معقول دون تهويل.

الاستعداد لنتيجة الثانوية العامة

أضاف رامي، عبر برنامج" 8 الصبح" على قناة "دي إم سي"، أنه على الطالب تحضير نفسه لاستقبال النتيجة بشكل إيجابي، من خلال الإعداد النفسي لتقبلها أيا كانت، من خلال إجراء حوار مع ولي أمره، أو بينه ونفسه حول توقعاته عن النتيجة، مؤكدًا ضرورة تحضير عدد من الاختيارات في حالة ظهور النتيجة عكس التوقعات، مثل تغيير المسار الدراسي الذي كان موضوعا في خطته.

تابع، "للأسرة دور كبير في احتواء توتر الطالب، من خلال عدم تصدير مشاعر القلق والفزع إليه، وفتح مجالات للحوار وذكر أمثلة النجاح التي لم تكن متفوقة في الثانوية العامة، مع مراعاة أن يكون ذلك بشكل أكثر هدوءً".

خطوات التخلص من التوتر

استكمل، أنه يجب على الطالب القيام بعدة خطوات للتخلص من التوتر، منها التحكم في الشعور بالقلق والتتواجد بين الأصدقاء، مع الحصول على قسط كاف من النوم لا يقل عن 8 ساعات يوميا، وممارسة رياضة وهواية مفضلة لتهدئة الأعصاب .

search