السبت، 05 أكتوبر 2024

05:40 م

متحدث الحكومة: لا عبء على الموازنة من "ضيوف مصر"

المتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني

المتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني

نشوي مصطفي

A A

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، المستشار محمد الحمصاني، إن مصر تمد يديها لضيوفها، وتوفر كل الخدمات لهم، مؤكدا أن زيادة أعداد الضيوف “لا يشكل أي عبء على موازنة الدولة”.  

وأضاف الحمصاني لـ“تليجراف مصر”، أن كل الخدمات تقدم لضيوف مصر بنفس الأسعار والجودة التي تقدم للمصريين، منوها بأن رئيس الوزراء وجه بتدقيق أعداد ضيوف مصر من الدول المختلفة.

تحسين معيشة المواطن

وتابع متحدث الوزراء، أن الحكومة تعمل على زيادة الخدمات المقدمة للمواطنين سواء تعليمية أو صحية، ولا تميز  بين مصري أو ضيف يعيش على أرض مصر.

9 ملايين ضيف

وعقد رئيس الوزراء اجتماعًا مع وزراء ونواب وزراء ومسؤولين من عدة جهات حكومية لمناقشة رعاية اللاجئين في مصر، الذين تصل أعدادهم طبقا لبعض التقديرات الدولية إلى أكثر من 9 ملايين ضيف.

وأوضح مدبولي، أن الهدف من الاجتماع هو تدقيق أعداد اللاجئين في مصر وحصر مساهمات الدولة في تقديم الخدمات لهم.

وشدّد على أهمية تقديم الخدمات للاجئين بنفس الجودة التي تقدم للمصريين، كما دعا إلى توثيق جهود الدولة في هذا المجال.

واستعرض وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، تقريراً حول أعداد الطلاب اللاجئين، موضحا أن تلك الأعداد شهدت زيادة مؤخرا، وهو ما رفع من مساهمات الدولة المصرية في حصول هؤلاء الطلاب على الخدمات التعليمية.

ودعا حجازي، الوزارة إلى التوسع في إقامة المزيد من الفصول الجديدة، بما يسهم في استيعاب حجم الزيادة في عدد الطلاب اللاجئين.

كما استعرض وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، الخدمات الصحية التي تقدمها الدولة للمهاجرين واللاجئين في قطاع الصحة.

وأشار إلى أن هناك حوالي 9 ملايين مهاجر ولاجئ يعيشون في مصر من نحو 133 دولة، بنسبة 50.4% ذكور، و49.6% إناث، وبمتوسط عمري يصل إلى 35 سنة، يمثلون 8.7% من حجم سكان مصر.

وتابع وزير الصحة، أن 56% منهم يقيمون في 5 محافظات: القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والدقهلية، ودمياط، كما أن هناك 60% من المهاجرين يعيشون في مصر منذ حوالي 10 سنوات، و6% يعيشون باندماج داخل المجتمع المصري منذ نحو 15 عامًا أو أكثر، بالإضافة إلى أن هناك 37% منهم يعملون في وظائف ثابتة وشركات مستقرة.

search