الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:37 ص

3 إجراءات من وزير الزراعة لحل أزمة الأسمدة

علاء الدين فاروق وزير الزراعة

علاء الدين فاروق وزير الزراعة

جاسم حسن

A A

كشف علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن جهود الوزارة للتغلب على التحديات التي تواجه المزارعين وتوفير الدعم اللازم لهم لتحقيق أفضل النتائج الإنتاجية والتنموية.

وأعلن الوزير، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "بالورقة والقلم" الذي يذاع على قناة "ten"، عن اتخاذ عدة إجراءات مهمة لمعالجة أزمة نقص الأسمدة التي شهدتها البلاد مؤخرًا.

وأكد الوزير، أن مصانع الأسمدة بدأت تعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 85% من قدرتها الفعلية، عقب جهود حثيثة وجلسات نقاش مكثفة عقدتها الوزارة مع ممثلي الشركات، والمسؤولين المعنيين لبحث الأسباب ووضع الحلول المناسبة لها.

وبالإضافة إلى ذلك، أعلن الوزير عن قرار بوقف التعامل بالبطاقات الورقية المستخدمة سابقًا لصرف الحصص المخصصة للمزارعين من الأسمدة، والاستعاضة عنها ببطاقات مميكنة.

تعيين كوادر شابة مؤهلة

وأوضح الوزير أن الجمعيات التعاونية الزراعية لديها الموارد المالية الكافية لتوظيف عدد من الشباب حديثي التخرج كالأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين، من أجل تقديم الدعم والإرشاد للمزارعين، وسيتم تنفيذ هذه الخطوة من خلال تعيين وتدريب الكوادر الشابة المؤهلة للعمل في الحقول الزراعية والمراكز الإرشادية المنتشرة في القرى والمحافظات.

تسعير محاصيل قصب السكر والبنجر

وذكر فاروق، أن وزارة الزراعة تبحث حاليًا آليات تسعير محاصيل قصب السكر والبنجر بما يسهم في تعزيز قدرات البلاد على تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج السكر وتقليل الفجوة الغذائية في هذا المنتج الحيوي.

search