السبت، 05 أكتوبر 2024

02:08 م

"مثقوب والمحرك معطوب".. كواليس غرق مركب هجرة غير شرعية لإيطاليا (خاص)

مصرع مهاجرين بعد عملية إنقاذ إيطالية - أرشيفية

مصرع مهاجرين بعد عملية إنقاذ إيطالية - أرشيفية

آلاء مباشر

A A

“سكة اللي يروح مايرجعش”، مثل شعبي قديم، يتغلغل في أذهان المهاجرين بمجرد أن تطأ أقدامهم مركب الهجرة، يحبسون أنفاسهم خشية أن تكون تلك المرة الأخيرة لرؤية نور الشمس، وهذا ما حدث بالفعل مع أكثر من 30 شخصًا في مياه البحر المتوسط قبالة شواطئ مدينة “سيراكوز” جنوب شرقي جزيرة صقلية الإيطالية.

مصرع مهاجرين لإيطاليا من 3 جنسيات

الأزمة بدأت مساء السبت الماضي، عندما خرج مركب يقل مهاجرون من جنسيات مختلفة، بينهم مصريون وسوريون وبنغال، قاصدين إيطاليا، ولكن الأمواج العالية وتلف المحرك ووجود ثقب في المركب، جميعها أمور جعلت الركاب في ظلمات البحر، حسبما أفاد  مصدر مطلع على التحقيقات لـ"تليجراف مصر".

وبعد معاناة ومحاولات عديدة للنجاة، تلقى خفر السواحل طلب مساعدة من مهاجر على متن قارب مع ركاب آخرين، وبتحديد الموقع وجد على بعد حوالي 17 ميلًا جنوب شرق سيراكوزا.

مصرع مهاجرين بعد عملية إنقاذ إيطالية

وعلى الفور، جاءت الاستجابة لإنقاذ المهاجرين، وأٌرسل زورق دورية من فئة 300 المجهز، وتم توجيه طائرة تابعة لخفر السواحل "مانتا" نحو النقطة المشار إليها. وفي أثناء عمليات الإنقاذ، ولأسباب لا تزال قيد التحقيق، انتهى الأمر بركاب القارب في الماء مع اقتراب زورق الدورية.

وتم انتشال المهاجرين الـ34، عدا شخص كان على متن السفينة الغارقة، وتجري حاليًا عمليات البحث باستخدام الوسائل البحرية والجوية بتنسيق من خفر السواحل في كاتانيا في البحر عن الشخص المفقود.

وبعد نقلهم جميعًا إلى ميناء سيراكوزا، توفي شخص لدى وصوله إلى الرصيف وقضى آخر بعد وصوله إلى المستشفى، لتشهد هذه الواقعة قتيلين ومفقودًا واحدًا في أثناء عمليات إنقاذ المهاجرين.

واتضح من التحقيقات أن المركب غير صالح وبه عدة تلفيات، تهدد حياة الركاب، ولم يخضع لأي إصلاحات منذ فترة طويلة، بالإضافة إلى أنه لم يتحمّل عدد المهاجرين.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search