الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:37 ص

شاشات حمراء.. "الجبان" يهبط بالبورصة والأسهم تخسر 58 مليار جنيه

البورصة المصرية - أرشيفية

البورصة المصرية - أرشيفية

A A

واصلت البورصة المصرية الهبوط الحاد لليوم الثاني على التوالي، ليفقد المؤشر الرئيسي للأسهم النشطة "egx30" نحو 2.5% حتى كتابة هذا التقرير، فيما فقدت الأسهم 58 مليار جنيه من قيمتها السوقية، مع سيطرة اللون الأحمر على شاشات التداول بالبورصة، في ظل هروب الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة الأموال الساخنة "رأس المال الجبان".

وأوقفت البورصة 43 سهمًا، بسبب انخفاضها بنسب تجاوزت الحدود السعرية المحددة، التي تزيد على 10%، وفقًا للقواعد المعمول بها، كما أدت الضغوط البيعية إلى تراجع المؤشر الرئيسي بنسبة 3.4% قبل منتصف الجلسة.

وتٌحدد الحدود السعرية بنسبة 20% صعودًا وهبوطًا خلال جلسة التداول، محسوبة من إقفال اليوم السابق، وتشمل يوم التداول بالكامل، وفي حال تجاوز سعر إقفال الورقة المالية 10% صعودًا أو هبوطًا، يتم إيقاف التداول عليها لمدة 10 دقائق.

وخلال جلسة أمس، شهدت السوق خروج أموال ساخنة بقيمة 11 مليار جنيه، حيث سجّل المستثمرون الأجانب صافي بيع في تعاملاتهم على السندات وأذون الخزانة، في ظل المخاوف المتزايدة من تصاعد الأوضاع بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة، التي تفاقمت باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” الفلسطينية، إسماعيل هنية، في إيران، ما يشير إلى دخول أطراف جديدة في الصراع.

وفي جلسة اليوم، سجّل المستثمرون المحليون والعرب صافي بيع في تعاملاتهم على الأسهم والأذون والسندات بقيمة 23.5 و20 مليون جنيه على التوالي، بينما حقّق الأجانب صافي شراء بقيمة 43.5 مليون جنيه.

وسجّل المستثمرون الأجانب صافي شراء في السندات خلال يوليو بقيمة 34 مليار جنيه، بينما سجل العرب 3 مليارات، في حين حقق المحليون صافي بيع بقيمة 46.5 مليار جنيه.

وقال المحلل المالي، محمد عبد الرحيم، إن تعاملات اليوم تمثل استمرارًا لتوجهات الهبوط التي شهدتها السوق أمس، مؤكدًا أن السوق بدأت في تقليص بعض الخسائر، وهو أمر طبيعي. 

وأضاف في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن هذا الهبوط يأتي في ظل تصاعد الأحداث في منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن "رأس المال جبان"، ومع تزايد التوترات، بدأت الاستثمارات غير المباشرة في التراجع.

وعلى صعيد آخر، يواجه الجنيه المصري ضغوطًا متزايدة خلال الأيام الثلاثة الماضية، ما أدى إلى ارتفاع قيمة الدولار في البنوك مقابل الجنيه إلى مستويات 49.5 جنيها لأول مرة منذ التعويم.

search