الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:56 ص

نزيف أسواق المال مستمر.. هل باتت أمريكا على أعتاب ركود اقتصادي؟

تراجع مؤشرات الأسهم

تراجع مؤشرات الأسهم

محمود كمال

A A

تراجعت مؤشرات الأسهم بشكل ملحوظ، اليوم، مع هبوط الدولار واليورو بنسبة 2% مقابل الين الياباني، وسط تزايد مخاوف المستثمرين من احتمال حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة.

مؤشرات الأسهم الرئيسية

وفي أوروبا، انخفضت مؤشرات الأسهم الرئيسية عند الافتتاح، حيث تراجعت في باريس بنسبة 2.42%، ولندن بنسبة 1.95%، وفرانكفورت بنسبة 2.49%، وأمستردام بنسبة 3.05%، وميلانو بنسبة 3.31%، وزورخ بنسبة 2.97%، ومدريد بنسبة 2.79%.

في الولايات المتحدة، ارتفع معدل البطالة في يوليو إلى 4.3%، متجاوزًا التوقعات التي كانت عند 4.1%، وهو أعلى معدل منذ أكتوبر 2021، إذ أدى ذلك إلى انخفاض ملحوظ في عوائد السندات، ما يشير إلى احتمال لجوء الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة بشكل أكبر مما كان متوقعًا.

في سوق السندات، تراجعت أسعار الفائدة الأميركية، التي تتحرك في الاتجاه المعاكس لأسعار السندات، إلى 3.76%، مقارنة بـ 3.79% يوم الجمعة للسندات ذات العشر سنوات، حيث يعكس هذا التراجع اهتمام المستثمرين بالانتقال إلى أصول أكثر أمانًا مقارنة بالأسهم ذات المخاطر المرتفعة.

وفي أسواق الأسهم الآسيوية، كان الانخفاض أكثر وضوحًا، حيث تراجع مؤشر نيكي الياباني بنسبة 12.4%، مسجلًا أسوأ انخفاض تاريخي منذ انهيار سوق الأسهم في أكتوبر 1987، وهبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقًا بنسبة 12.23%. 

كما تراجعت أسواق الأسهم الصينية، حيث انخفض مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 2.13%، ومؤشر شنغهاي المركب بنسبة 1.54%، ومؤشر شنتشن بنسبة 1.85%.

وأشار ديلين وو، الخبير الاستراتيجي لدى مؤسسة Pepperstone، إلى أن الارتفاع غير المتوقع في أسعار الفائدة الذي أعلنه بنك اليابان الأسبوع الماضي هو السبب المباشر للابتعاد عن المخاطرة. 

هذا التشدد النقدي، بعد سنوات من أسعار الفائدة السلبية، بالإضافة إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي الأميركي، أدى إلى ارتفاع ملحوظ في قيمة الين، مدعومًا أيضًا بتدخلات البنك المركزي الياباني في سوق الصرف.

ومع ذلك، تعتبر هذه الحركة في سعر الصرف سلبية بالنسبة للشركات اليابانية المصدرة التي استفادت من انخفاض العملة اليابانية.

البورصات العربية 

لم تنج البورصات العربية من الانخفاض الحاد في الأسواق العالمية، إذ تراجعت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج بشكل كبير في بداية تداولات اليوم الاثنين، بقيادة البورصة السعودية التي هبط مؤشرها "تاسي" بنسبة 3.5% مع انخفاض سهم أرامكو السعودية بنسبة  15.9%.

وانخفض مؤشر أبوظبي بنسبة 2.7%، وتراجع مؤشر دبي المالي بنسبة 4.25%، كما هبط مؤشر بورصة قطر بنسبة 2.8%.

وخارج منطقة الخليج، تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بنسبة 4.47%، وذلك في ظل هروب الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة الأموال الساخنة "رأس المال الجبان".

انخفاض حاد في قطاع البنوك

وتأثرت أسهم البنوك بشكل خاص، حيث تراجعت أسهم مجموعة ميتسوبيشي يو إف جيه المالية في اليابان بنسبة 13.5%، ومجموعة سوميتومو ميتسوي المالية بنسبة 14.6%، وميزوهو بنسبة 12.8%، ونومورا بنسبة 18.59%. 

في أوروبا، تراجعت أسهم بنك يونكريديت بنسبة 6.54%، وإنتيسا سان باولو في ميلانو بنسبة 5.57%، ودويتشه بنك في فرانكفورت بنسبة 5.12%، وسوسيتيه جنرال في باريس بنسبة 5.05%، وباركليز في لندن بنسبة 5.08%.

search