الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:05 ص

قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة.. خبيرة نفسية للطلاب: تجنبوا المقارنة

طلاب الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة

محمد لطفي أبوعقيل

A A

تعيش الأسر المصرية في أجواء يسودها القلق والتوتر قبل ساعات قليلة من إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024.

من جانبها قالت أستاذة علم النفس التربوي والخبيرة التربوية الدكتورة مايسة فاضل، إنه من المعتاد أن تسيطر حالة من القلق والتوتر على الأسر المصرية كل عام مع اقتراب إعلان نتيجة الثانوية العامة.

وأوضحت فاضل في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن مثل هذه الحالة قد تؤثر على الحالة النفسية للأسرة مما يتسبب في حدوث الكثير من المشكلات الأسرية.

وشددت فاضل، على أهمية أن يهيئ الطالب نفسه ليكون متقبلًا الدرجات التي يحصل عليها عند إعلان النتيجة، سواء كانت سلبية أو إيجابية، فضلًا عن تجنب الإنصات للإشاعات في الساعات التي تسبق ظهور النتيجة، كونها تسبب الضغط النفسي، إضافة إلى حرص الطالب على التفاؤل وأن يكون يومه سعيدًا بسبب انتقاله لمرحلة تعليمية جديدة أيا كانت النتيجة.

وفيما يتعلق بدور الأسرة  في العمل على تخفيف حدة حالة التوتر عن الطلاب قبل إعلان النتيجة، شددت فاضل، على ضرورة تجنب مقارنة الطلاب بغيرهم مثل الأقارب وأصدقائهم، إضافة إلى منح الطالب حرية اختيار مجال دراسته.

وواصلت، بعض أولياء الأمور يمارسون ضغوطًا على أبنائهم سعيًا وراء فكرة تحقيق أحلامهم الخاصة، وهذا يسبب لهم الكثير من العقد النفسية.

وتابعت “يجب على أولياء الأمور عدم ربط يوم نتيجة الثانوية العامة بالحزن أو السوء لأنه يظل محفورًا في الذاكرة”.

وقالت “يجب على الطلاب عدم القلق من النتيجة لأنه ليس هناك علاقة بين الدراسة وسوق العمل، فالظروف قد اختلفت كثيرًا عن الماضي، حيث لم يعد نوع الدراسة العامل الأساسي للعمل، بل المؤهلات الأخرى التي يملكها الطالب هي التي أصبحت مقياسًا مهمًا ومنها الدورات التدريبية والصفات الشخصية والمرونة النفسية والتخلي بالرضا وقوة الشخصية”.

وأكملت أنه يجب وضع الكثير من البدائل سواء عند ظهور النتيجة أو قبلها، لأن الحياة لن تقف على مرحلة أو كلية بعينها أو درجة لترسم طريق حياته، كما يجب على الأسر أن تتعامل مع الأبناء بهدوء شديد في هذه الفترة لحمايتهم من موجات العصبية والإحباط والاكتئاب التي قد تلازمهم لفترة من الوقت.

واستطردت، يجب ألا تكون الثانوية العامة هي “البعبع” الذي يقلق الطلاب هذه الفترة، لأننا نسمع كثيرًا عن حالات انتحار أو أزمات صحية تحدث لبعض الطلاب بسبب النتيجة.

واستكملت: يجب على الطالب اختيار مجال الدراسة الذي يناسب قدراته ويحبه ويستطيع العمل به وليس مجموعه فقط.

موعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2024

وتعقد وزارة التربية والتعليم، غدًا الثلاثاء، مؤتمرًا صحفيًا لإعلان تفاصيل نتيجة امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام الثانوية العامة 2023-2024.

وأوضح شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، بأن تحديد موعد إعلان النتيجة يأتي عقب وضع اللمسات النهائية لكافة إجراءات التصحيح وتدقيق النتيجة وتطبيق درجات الرأفة، كما سيتم خلال المؤتمر الصحفي إعلان أسماء أوائل الثانوية العامة.

search