الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:24 م

سبب وفاة والدة الملاكم حمزة تامر.. ما هي متلازمة القلب المكسور؟

لاعب الملاكمة حمزة تامر

لاعب الملاكمة حمزة تامر

داليا أشرف

A A

حزن شديد وحسرة انتابت والدة لاعب الملاكمة حمزة تامر، بعدما لقى مصرعه غرقًا داخل حمام سباحة في نادي الترسانة بمنطقة العجوزة بالجيزة، خلال أداء تدريبات استشفاء.

وبعد مرور أربعة أيام فقط من وفاة لاعب الملاكمة، البالغ من العمر 17 عامًا، لم تتحمل والدته صدمة فراقه، وتوفيت بعده وفاة طبيعية.

ومن جانبه قال الدكتور جمال شعبان، رئيس معهد القلب السابق، إن فرط الحزن الذي أصاب والدة حمزة أدى إلى وفاتها.

مضاعفات خطيرة

وأضاف شعبان خلال حديثه لـ"تليجراف مصر"، أن الحزن يمكن أن يكسر القلب ويسبب مضاعفات خطيرة تؤدي إلى فشل عضلته، ومن ثم الموت.

الحزن يكسر القلب

وأوضح رئيس معهد القلب السابق، أن الحزن الذي يكسر القلب هو حقيقة علمية، لأنه يؤدي إلى انكماش القلب وفشله في أداء وظيفته، وفقدان الأحبة قد ينتهي بموت مفاجئ.

وأكد رئيس معهد القلب السابق، أن أعراض الحزن الذي يكسر القلب، هي نفس أعراض جلطة الشريان التاجي، وتتضمن ألمًا شديدًا يشبه الذبحة الصدرية، ورسم القلب من الممكن أن يتشابه مع  الجلطة، لكن قسطرة الشرايين التاجية تظهر سليمة.

فيما فسّر الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، متلازمة القلب المنكسر، قائلًا إن هناك آلاف الحالات التي تعاني من ضعف المناعة المفاجئ، ويصابون بأمراض عنيفة بسبب كسر القلب والحزن الشديد.

القلب المكسور

وأوضح هندي، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن أصحاب القلب المكسور معرضين لخطر الوفاة أكثر من أقرانهم بمقدار 21 مرة، وإذا مرت فترة أكبر على حزن الشخص تكون هناك فرصة لوفاته أيضًا.

وأكد استشاري الصحة النفسية، أن متلازمة القلب المكسور، يصاب صاحبها بالتعرق الشديد وجفاف الريق واختلال التوازن، وإذا لم يتم إنقاذه سريعًا يصاب بجلطة يمكن أن تنتهي بوفاته.

search