الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

10:18 م

دفعة جديدة إلى كييف.. "إف 16" هل تغيّر مسار الحرب في أوكرانيا؟

طائرة "إف 16"

طائرة "إف 16"

حبيبة وائل

A A

في خطوة يُنظر إليها على أنها "بداية قوية" للصراع المستمر منذ فبراير 2022، حصلت أوكرانيا على دفعة أولى من طائرات "إف 16" بعد أشهر من المطالبات المتكررة التي تقدم بها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي. تمثل هذه الطائرات، رغم عددها القليل، تطورًا مهمًا في مسار الحرب.

في 31 يوليو، وصلت إلى أوكرانيا أول عشر مقاتلات من أصل 79 طائرة كانت قد تعهدت بها الدول الداعمة، ومن المتوقع أن تمتلك أوكرانيا بحلول نهاية عام 2024 عشرين مقاتلة أمريكية الصنع، في حين ستصل الدفعات المتبقية خلال عام 2025؛ وفق "سكاي نيوز". 

وقال القائد السابق للقوات الأمريكية في أوروبا، بن هودجز، إن "الإحباط بشأن تأخير نقل الطائرات إلى أوكرانيا كبير"، حسب ما نقلته مجلة "نيوزويك".

وأوضح هودجز، أن أحد أسباب التأخير هو "الافتقار المؤسف للقدرة على تدريب الطيارين الأوكرانيين"، مضيفاً أن "طائرات إف 16، حتى النماذج القديمة نسبياً، أكثر تعقيداً بكثير من طائرات ميج 29 وسوخوي 27 التي اعتاد عليها الطيارون الأوكران".

من العوامل الأخرى التي أدت إلى تأخير وصول طائرات "إف 16" إلى أوكرانيا هو الوقت اللازم لتجهيز البنية الأساسية لاستقبالها، حيث يحتاج مهندسو الطيران إلى التدريب الكافي لفهم قواعد صيانة هذه الطائرات، وفق هودحز.

وتستعد أوكرانيا لاستلام دفعات من طائرات "إف 16" من الدنمارك وهولندا؛ ويعتقد الخبير في القوة الجوية في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، دوجلاس باري، أن "القيمة الإضافية الرئيسية لطائرات إف 16 تكمن في تعزيز الروح المعنوية للقوات الأوكرانية". 

وأضاف باري أن "الأعداد الحالية من الطائرات قليلة، لكنها قد تبدأ في إحداث فرق تدريجي".

يمكن لطائرات "إف 16" استخدام صواريخ "إيه آي إم 9 إكس" الحرارية للتصدي للصواريخ الروسية المجنحة التي تستهدف البنية التحتية المدنية الأوكرانية، بالإضافة إلى إطلاق صواريخ "هاربون" المضادة للسفن ضد الأسطول الروسي في البحر الأسود.

ويشير تقرير حديث صادر عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إلى أن أوكرانيا بحاجة إلى عدد أكبر من الطائرات مما تم التعهد به، من بين الـ79 طائرة التي تم الالتزام بها، هناك ما لا يقل عن 10 طائرات تدريب ذات مقعدين، وبعض الطائرات الأخرى قد تكون في حالة سيئة للغاية لدرجة أنها ستستخدم فقط كمصدر لقطع الغيار.

وأعلن الرئيس زيلنسكي أمس، أن الطيارين الأوكران بدأوا في التحليق بطائرات "إف 16" داخل البلاد، مؤكدًا وصول الطائرات الأمريكية التي كانت أوكرانيا تنتظرها طويلًا. 

واحتفل زيلنسكي، بهذا الإنجاز خلال لقائه بطاقم الطائرات في قاعدة جوية، حيث كانت الطائرات الجديدة تطير في الأجواء.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:18 AM
    الفجْر
  • 06:45 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:13 PM
    العَصر
  • 06:47 PM
    المَغرب
  • 08:04 PM
    العِشاء
search