الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:56 ص

شيخ الأزهر: منع زواج الفتيات خارج العائلة امتداد لظاهرة وأد البنات

شيخ الأزهر الإمام الأكبر أحمد الطيب

شيخ الأزهر الإمام الأكبر أحمد الطيب

محمد حسن

A A

أكد شيخ الأزهر الإمام الأكبر أحمد الطيب، ضرورة أن يمس التعليم مشكلات المجتمع، وأن تُسخر المناهج التعليمية لمعالجة المشكلات المجتمعية، وإظهار رؤية منطقية وحلولًا قابلة للتطبيق لمواجهة هذا الموروث من العادات والتقاليد التي ابتُليتْ بها مجتمعاتنا وظلت تتوارثها جيلًا بعد جيل.

وشدد الطيب، خلال لقائه الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، على ضرورة تصدي جامعات الصعيد للظواهر المجتمعية التي تنال من حقوق المرأة والفتيات وكرامتهن، وأبرزها موروثات ظاهرة "التعصب القبلي" ضد الفتيات.

ظاهرة التعصب القبلي 

وأوضح الإمام الأكبر، أن ظاهرة التعصب القبلي مرهقة وظالمة وجائرة على حقوق الفتيات، وتعتبر هذه الحقوق خروجًا على العادات المتعارف عليها مجتمعيًّا، وغيرها من الظواهر الجائرة كحرمان الفتيات من الميراث. 

وطالب شيخ الأزهر، بضرورة تنسيق الجهود بين مختلف المؤسسات، والجهات المعنية لدراسة الحلول المناسبة لهذه الظواهر، مؤكدًا دور التعليم والإعلام والمساجد والكنائس في وضع حلول مناسبة تستهدف التأثير على الأسرة، وتغيير نمط التفكير الذي قضى على مستقبل الكثير من بناتنا وفتياتنا، وتغيير ثقافة الأسر وتشجيعهم على ترك هذا الموروث من العادات والتقاليد الظالمة، وضرورة اضطلاع كل جهة بدورها ومسؤولياتها في التوعية.

أكد الطيب، استعداد الأزهر لتسخير وعاظه وواعظاته للقضاء على هذه الظواهر، التي تعد امتدادًا لظاهرة "وأد البنات" التي انتشرت في المجتمعات الجاهلية. 

ومن جانبه، أكد الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، توافقه مع رؤية شيخ الأزهر في ضرورة التصدي للظواهر المجتمعية السلبية، وخاصة المنتشرة في الصعيد، مشيرًا إلى أن هذه الرؤية نابعة من معايشة الإمام الأكبر لواقع الصعيد ومشكلاته.

search