الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:10 م

الدولار يتراجع لأدنى مستوى منذ 7 أشهر.. ماذا عن سعره في مصر؟

عملات نقدية أمريكية

عملات نقدية أمريكية

مصطفى العيسوي

A A

سجل الدولار أدنى مستوى له منذ سبعة أشهر أمام سلة من العملات خلال تعاملات الإثنين، وسط عمليات بيع مكثفة مقابل اليورو والين الياباني، ويعود ذلك إلى بيانات اقتصادية أمريكية أثارت مخاوف من ركود اقتصادي وزيادة التوقعات بخفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي بوتيرة أكبر من المتوقع.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية، بنسبة 0.7% ليصل إلى 102.39 بعد أن سجل 102.15، وهو أدنى مستوى له منذ 12 يناير.

ارتفاع اليورو

ارتفع اليورو بنسبة 0.5% ليصل إلى 1.0968 دولار، بعد أن بلغ 1.1009 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ 2 يناير، كما انخفض الدولار بنسبة 2.3% مقابل الين ليصل إلى 143.13، قرب أدنى مستوى له خلال العام.

ارتفع الفرنك السويسري بنحو 1% ليصل إلى 0.8499 للدولار، مسجلًا أعلى مستوى له منذ سبعة أشهر. وفي مجال العملات المشفرة، انخفضت بيتكوين وإيثر إلى أدنى مستوياتهما في أشهر عدة. هبطت بتكوين بنسبة 14% إلى 54078 دولار، مسجلة أكبر انخفاض يومي لها منذ نوفمبر 2022، كما هبطت إيثر بنحو 21% إلى أدنى مستوى لها منذ يناير.

في المقابل شهد سعر الدولار أمام الجنيه المصري ارتفاعًا بنحو 60 قرشًا خلال تعاملات اليوم، بعد خروج أكثر 4 مليارات دولار من الأموال الساخنة بعد تراجع البورصات العالمية.

ويسجل متوسط سعر الدولار في البنوك العاملة بالقطاع المصرفى المصري نحو 49.18 جنيه للشراء و49.32 جنيه للبيع.

الضغوط على الجنيه المصري

وقال الخبير المصرفي عز الدين حسانين، إن تخارج المستثمر الأجنبي من الأسواق المحلية، زاد من الضغط على الجنيه، خصوصًا مع الانهيارات التي تعرضت لها الأسهم والبنوك العالمية، والتي دفعت الأجانب لبيع الأسهم والاتجاه للأسواق العالمية لتغطية مراكزهم وتعويض خسائرهم.

وأضاف حسانين لـ“تليجراف مصر”، أن هناك العديد من الضغوط على الجنيه المصري متمثلة في توزيعات الأرباح الخارجة من الشركات الأجنبية، وفوائد الديون المستحقة، والضغط على الدولار بسبب عمليات الاستيراد الحالية سواء المتمثلة في الدواء أو الوقود لحل أزمة الكهرباء.

وعن مستقبل سعر العملة الخضراء مقابل الجنيه على المدى القصير، توقع حسانين، مواصلة الارتفاع في حالة عدم تدفق دولار للسوق المصري عبر صفقات جديدة.

search