الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:37 ص

تعاون بين "الإسكان" و"البيئة" لتعزيز الاستدامة البيئية والبناء الأخضر

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

جهاد سداح

A A

عقد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المهندس شريف الشربيني، ووزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، اجتماعًا موسعًا لبحث التعاون بين الوزارتين في عدد من الملفات البيئية والعمرانية. 

تناول الاجتماع ملفات إدارة المخلفات، إعداد الاستراتيجية الوطنية للبناء والعمران الأخضر، وتعظيم الاستفادة السياحية من المحميات الطبيعية.

توجيهات وزير الإسكان

وجه الشربيني بتعظيم الاستفادة من المخلفات بأنواعها وطرحها للمستثمرين لإعادة تدويرها، لتحقيق الأهداف البيئية وإيجاد مصادر تمويل مستدامة وغير تقليدية.

إجراءات وزارة البيئة

من جانبها، أشارت فؤاد إلى أن وزارة البيئة تقوم بالتفتيش على محطات المعالجة المخالفة، وتمنحها مهلة 15 يومًا لتقديم خطط توفيق أوضاعها. 

كما أكدت أهمية الإلزام الطوعي للمنشآت، الذي يشجع على تنفيذ خطط الإصحاح البيئي.

استثمار الأراضي والمحميات

أوضحت فؤاد أنه يمكن استثمار الأراضي التابعة لهيئة التنمية السياحية مع مراعاة الاعتبارات البيئية وصون الموارد الطبيعية. 

كما تم استعراض خطة الوزارتين للمنتدى الحضري العالمي المزمع إقامته في مصر في نوفمبر المقبل، والذي يشمل إطلاق الاستراتيجية الوطنية للعمران والبناء الأخضر، والتعاون في شق تغير المناخ، وإطلاق مبادرات للمباني الخضراء.

إدارة المخلفات والممارسات البيئية

ناقش الوزيران أيضًا إدارة المخلفات، بما في ذلك تعظيم الاستفادة من الحمأة وإعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء والمخلفات الصلبة. تم التطرق إلى إنشاء مناطق مركزية لجمع المخلفات في المدن الجديدة ووضع منظومة متكاملة لتجميعها.

إجراءات تصحيحية

تم تناول الإجراءات التصحيحية لإلزام المصانع بمعالجة الصرف الصناعي طبقًا للمعايير القانونية قبل تصريفه في الشبكات والمحطات، للحفاظ على حالتها. 

كما تم بحث سبل تعظيم الاستفادة السياحية من المحميات الطبيعية طبقًا للقوانين البيئية، وتعزيز موقع مصر على خريطة السياحة البيئية العالمية.

search