الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:03 ص

وظائف المستقبل.. "الذكاء الاصطناعي" يسحب البساط من كليات القمة

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

مروة سليمان

A A

بعد إعلان نتائج الثانوية العامة 2024، تتجه أنظار بعض الطلاب إلى مجالات تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، تمهيدًا لاقتناص فرص عمل مستقبلًا في سوق تستحوذ عليه التكنولوجيا.

وتلقى كليات مثل الحاسبات والمعلومات والتكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي وكليات التكنولوجيا التطبيقية الحديثة، إقبالًا من الطلاب في الوقت الحالي، مقارنة بثقافة سيطرت على عقول العديد من الأسر لسنوات تحت مسمى “كليات القمة”.

في هذا الصدد أكد الدكتور وائل بدوي، عضو مجلس بحوث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأكاديمية البحث العلمي، ورئيس قسم علوم البيانات والأمن السيبراني بكلية الذكاء الاصطناعي، أن الطلاب بدأوا يتجهون للالتحاق بالكليات التطبيقية الحديثة والبرمجة، والحاسبات والمعلومات، قائلًا إن الوظائف المستقبلية ستعتمد على هذه المجالات بخلاف أنها تجلب أرباحًا كبيرة لمن يمتهنها.

بدوي قال في تصريحات لـ"تليجراف مصر" إن هناك إقبالًا كبيرًا من قبل الطلاب على التقديم لكليات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات في السنوات الأخيرة، وبالطبع هذا سيزيد من عدد الطلبة الخريجين من تلك الكليات مقارنة بعدد الطلبة الملتحقين بكليات  القمة.

الدكتور وائل بدوي

وتابع بدوي، “كليات التكنولوجيا التطبيقية سحبت البساط من كليات القمة، في الآونة الأخيرة، حيث بدأ الطلاب يتجهون لتعلم البرمجة والحاسبات لمواكبة التكنولوجيا ولمنح أنفسهم فرصة للتعلم لضمان فرص عمل في المستقبل في المجالات التي تطلب مثل هذه التخصصات”.

وحول اختفاء بعض الوظائف بسبب استخدام الذكاء الاصطناعي أوضح بدوي، أنه لن يكون هناك اختفاء للوظائف بل سيكون هناك تغيير في طبيعة تلك الوظائف.  

التحول الرقمي

عدد من روؤساء الجامعات وعمداء كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي بدورهم اعتبروا أن توسع الجامعات والكليات في إضافة تخصصات الذكاء الاصطناعي يُعد نقطة تحول فاصلة في اتجاهات تنسيق الجامعات مع توافر فرص عمل كبيرة ناتجة عن خطة الحكومة نحو التحول الرقمي وتنفيذ الاستراتيجية القومية للذكاء الاصطناعي.

وترتكز خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030 على استخدام التكنولوجيا مما يؤكد تنامي الاحتياج لخريجي كليات الذكاء الاصطناعي، وفق بيانات رسمية.

ووفق إحصائيات أجريت حول توقعات الناتج المحلي في ظل وجود الذكاء الاصطناعي؛ سيساهم الذكاء الاصطناعي بنسبة %7.7 في الناتج المحلي الإجمالي لمصر بحلول عام 2030، ومن المتوقع أن يصل متوسط النمو السنوي من الذكاء الاصطناعي إلى %25.5.

وبحسب إحصائيات عالمية سيختفي %35 من الوظائف المعروفة خلال العشر سنوات المقبلة، فضلًا عن اختفاء %45 منها خلال 25 عامًا بسبب التطور التكنولوجي خصوصًا في المجال الصناعي.

حجم الإنفاق على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي عالميًا

وكان وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت، أكد في وقت سابق أن حجم الإنفاق على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي عالميًا تخطى 87 مليار دولار، خلال العام الماضي؛ منها 290 مليونًا في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط، ومن المتوقع أن يصل إلى 100مليار دولار هذا العام.

search