السبت، 05 أكتوبر 2024

05:26 م

الحكومة: القطاع الخاص "بطل الاقتصاد" خلال الـ4 أعوام المقبلة

لقاء رئيس مجلس الوزراء بوزيرة التخطيط

لقاء رئيس مجلس الوزراء بوزيرة التخطيط

نشوي مصطفي

A A

أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أن الحكومة تضع هدف تعزيز مشاركة القطاع الخاص على رأس أولويات عملها، لدفع التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي، وترى في الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص ضرورة لتحقيق الأهداف التنموية الطموحة في مختلف القطاعات.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء، بوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية رانيا المشاط،  لمتابعة سير برامج تعزيز مشاركة القطاع الخاص ودعم ريادة الأعمال.

دعم تطوير البنية التحتية

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية رانيا المشاط، أن أدوات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي لتعزيز مشاركة القطاع الخاص يأتي في مقدمتها التمويل الإنمائي المباشر لهذا القطاع وتوفير برامج الدعم الفني.

 ولفتت إلى الدور الحيوي لشركاء التنمية في دعم تطوير البنية التحتية بمصر من خلال توفير التمويل اللازم للمشروعات الكبرى، إلى جانب دعم مجالات التنمية البشرية والابتكار بمصر عبر تقديم برامج تدريبية وتمويلات لدعم التعليم والبحث العلمي، مع دعم التحول الأخضر في مصر من خلال تقديم التمويلات والخبرات لتنفيذ المشروعات البيئية المستدامة، فضلًا عن تحسين بيئة العمل والسياسات الداعمة في مصر من خلال تقديم الاستشارات والتمويلات للمشروعات التي تُعزز مناخ الأعمال.

 إدماج القطاع الخاص

وأشارت وزيرة التخطيط، إلى أن بعض التجارب الدولية الناجحة في إدماج القطاع الخاص بصورة أكبر وتعزيز مشاركته، خاصة في مشاريع التكنولوجيا والبنية التحتية، مع التركيز على البنية التحتية الرقمية والابتكار، ومجالات الطاقة المتجددة والعمل المناخي.

وأضافت أن تلك التجارب في العديد من البلدان ساهمت في تحسين البنية التحتية الرقمية، وتعزيز النمو الاقتصادي، إلى جانب زيادة الإنتاجية وتوليد المزيد من فرص العمل، فضلًا عن تحسين بيئة الأعمال على النحو الذي ساعد الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة في النمو، بالإضافة إلى تعزيز الاستدامة البيئية، وبالتالي فإن مشاركة القطاع الخاص في مجال التكنولوجيا والابتكار تُمثل ضرورة للوصول إلى نمو اقتصادي مرن ومُتسارع.

تعزيز دور القطاع الخاص

و عرضت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أبرز ملامح استراتيجية تعزيز مشاركة القطاع الخاص، التي تضمنت أربعة مجالات ذات أولوية رئيسية لتعزيز دور القطاع الخاص في خطة عملها للأعوام 2027/2024، وتشمل بناء اقتصاد تنافسي وجاذب للاستثمار لتحسين النمو الاقتصادي، وتيسير مشاركة القطاع الخاص في المشروعات التنموية بما يتوافق مع أهداف الحكومة، مع تطوير رأس المال البشري والتقدم التكنولوجي وتعزيز التعاون الدولي والابتكار، واستمرار الإصلاحات التنظيمية والمؤسسية وصولًا إلى بيئة تشريعية أكثر تحفيزًا.

منصة حـافز

ولفتت المشاط، إلى أن الوزارة أطلقت " منصة حـافِـــز للدعم المالي والفني للقطاع الخاص"، في ديسمبر 2023، لتعزيز التواصل والربط بين مختلف شركات القطاع الخاص وشركاء التنمية، في إطار جهود الدولة للاستفادة من أفضل بدائل التمويل المبتكرة المتاحة من مؤسسات التمويل الدولية، وشركاء التنمية، لتمكين القطاع الخاص، حيث تعتبر منصة متكاملة تربط شركاء التنمية، والوكالات، والحكومة، ومجتمع الأعمال المحلي، وتتيح ما يزيد على 85 خدمة تمويلية أو دعم فني مقدمة من 32 شريكًا تنمويًا.

لقاء رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفي مدبولي، بوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة رانيا المشاط
لقاء رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفي مدبولي، بوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة رانيا المشاط
search