الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:14 م

ما علاقة تزايد حالات الانتحار بإعلان نتيجة الثانوية العامة؟

اسباب انتحار طلاب الثانوية العامة

اسباب انتحار طلاب الثانوية العامة

فاطمة نصر

A A

يعيش الطلاب حالة من التوتر وقت إعلان نتائج الثانوية العامة، على خلاف أي نتيجة أخرى لأي مرحلة عمرية.

وقد كشف الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية لـ"تليجراف مصر"، عن أسباب زيادة حالات الانتحار خلال فترة الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة وكيف يمكن أن نتعامل مع الطلبة في تلك الفترة.

دكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية 

مستويات القلق والتوتر

صرح دكتور وليد بأنه تصل مستويات القلق والتوتر لنسب غير مسبوقة في هذه الفترة، وتسبب للطلبة متلازمة الإجهاد نتيجة عدم أخذهم قسط كاف من الراحة، فيصبحوا غير قادرين على التفكير المنظم ولا التركيز، ولا التعامل مع ما سيحصلون عليه من درجات.

وأضاف أن التأثر بالمناخ الجماعي لظهور النتيجة، فقد يحصل الطالب على درجات ممتازة لكنه يتأثر بالمناخ العام المحاط به من حزن وعصبية وضغوطات.

وأشار إلى “التهديد والوعيد من قبل الأهالي بالعواقب التي سيتعرض لها الأبناء نتيجة حصولهم على درجات لا تتواءم مع توقعات الأباء، مما يبث في قلوبهم الرعب الذي قد يدفعهم للإقبال على الانتحار”.

وأوضح أن تتبع صفحات السوشيال ميديا وأخبار النتيجة والتعليقات، قد تساهم في رفع مستوى الضغط النفسي نتيجة وضع المقارنات بين نتائج الطالب مع نتائج أقرانه.

ردود فعل متباينة

قال “هندي” تختلف ردود فعل الطلبة في هذا الوقت، وهناك ردود فعل قد تلقي بهم إلى التهلكة، فقد يصاب البعض بإنهيار عصبي أو تشنجات عصبية نتيجة عدم حصولة على نتيجة مرضية.

 والبعض الآخر قد يلجأ للانتحار نتيجة خوفه من التبعات المترتبة على حصوله على درجات منخفضة، أو درجات غير مرضية، أو نتيجة تعرضه للإحباط المستمر وعدم تمتعة بالصلابة الكافية لتلقي صدمة النتيجة.

وآخرون يلجأون للهروب من المنزل خاصة الفتيات، خلال ساعات ظهور نتيجة الثانوية العامة.

الأعراض الجسدية للتوتر

 القلق والتوتر يأخذ أشكال عضوية وجسدية عند الطلاب سواء في وقت الامتحان أو في وقت إعلان النتيجة، منها أمراض تصيب المعدة وتقلصات القولون أو جفاف شديد في الفم.

نصائح للتغلب على التوتر والخوف

مشاهدة مقاطع الفيديو المسلية والريلز والابتعاد عن اللينكات المروجه لإشاعة ظهور النتيجة، لحين ظهورها في الصفحات الرسمية لوزارة التربية والتعليم.

الاقتناع بأن النتيجة ليست نهاية الطريق، بل هي بداية طريق جديد، مهما كانت الدرجات التي حصلت عليها، يمكنك البدء من جديد، وتطوير نفسك في التخصص المناسب لقدرتك الإبداعية والعقلية.

يفضل أن يكون الطالب قبل ظهور النتيجة بـ 48 ساعة على الأقل محاط بأجواء مبهجة وسعيدة بعيداً عن أي ضغوطات نفسية. 

والتعامل مع النتيجة على أنها نتيجة سنة دراسية عادية، واستقبالها بهدوء ورضا.

يجب على الأهل طمأنة الطلاب وأنهم بذلوا ما بوسعهم للحصول على أعلى الدرجات، وأن النتيجة مجرد ملمح من ملامح المستقبل، قد يترتب عليه بذل مجهود أكبر أو أقل من الجهد المبذول في الثانوية. 

search