الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:26 ص

وزير الصحة: مصر تنتج 91% من احتياجاتها الدوائية

وزير الصحة والسكان خلال المؤتمر الصحفي

وزير الصحة والسكان خلال المؤتمر الصحفي

عبدالمجيد عبدالله

A A

قال وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، إن سوق الدواء في مصر تأثر العام الماضي بتغيير سعر العملة (قاصدًا قرار تعويم الجنيه)، مشيرًا إلى أن مصر تنتج 91% من احتياجاتها من مختلف أنواع الأدوية من خلال 170 مصنعًا وطنيًا.


وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم، عقب تفقده مصنع الإنسولين بشركة المهن الطبية MUP tec إحدى شركات مجموعة "أكديما" بالمنطقة الصناعية في مدينة 6 أكتوبر، بشأن توافر الإنسولين والأدوية في مصر، أن شركة أكديما الوطنية تنتج مليار عبوة من الأدوية سنويًا، وتصدر منتجاتها من المستحضرات الدوائية إلى 80 دولة على مستوى العالم.

وأضاف عبد الغفار، أن تغيير سعر العملة وتأخر استيراد المواد الخام أثر خلال الفترة الماضية على خطوات سلاسل الإمداد والتخزين، بحيث تتم دورتها من التصنيع والتخزين والتوزيع في 7 شهور، مما أثر على وجود نواقص في بعض الأدوية، مؤكدًا عودة خطوط الإنتاج للعمل بكفاءة من خلال دورتين لتغذية السوق المحلي بالأدوية لا سيما الإنسولين.

ولفت الوزير إلى أن الإنسولين المصري والمستورد يعملان بنفس الكفاءة من حيث المادة الفعالة ومستوى التركيز، حيث يعتمد تصنيع الإنسولين في كل الدول على مواد خام من مصدر واحد، مؤكدًا ضرورة تغيير المفاهيم المرسخة حول الفرق بين الدواء الأجنبي والمصري.

search