الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:59 ص

التريتينوين.. لعلاج حب الشباب وعلامات الشيخوخة

علاج البشرة بالتريتينوين

علاج البشرة بالتريتينوين

فاطمة نصر

A A

يعد التريتينوين شكل من أشكال فيتامين أ، يتم تطبيقة بشكل موضعي على البشرة، ويعمل على إزالة خلايا الجلد الميت، مما يؤدي إلى تفتح المسام وتقليل تواجد البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب وفقاً لموقع “stylecrazem”.

التريتينوين أحد أقوى مقشرات البشرة التي تكافح علامات الشيخوخة، وتعمل على إزالة البقع والتصبغات الناتجة عن الشمس وحب الشباب للحفاظ على مظهر مشرق ونضر للبشرة.

فوائد تضمين التريتينوين في روتين العناية بالبشرة

يعزز من معدل دوران الخلايا مما يساعد على التخلص من الخلايا القديمة وظهور الجديدة، الأمر الذي يساهم في تقليل التجاعيد والحد من ظهور علامات الشيخوخة.

فعال جداً في إزالة البقع والتصبغات الناتجة عند التعرض للشمس والبقع الناتجة عن أثار الحبوب، من خلال التقليل من إفراز صبغة الميلانين، مما يساعد في الحصول على لون بشرة موحد.

يساعد في التقليل من مظهر المسام الواسعة، مما يعطي الجلد مظهرا أكثر نعومة وإشراقًا، هذه النتائج كفيلة بأن تجعل التريتينوين جزءًا من روتينك اليومي.

الأثار الجانبية للتريتينوين

على الرغم من فوائده المذهلة ونتائجه الفريدة في الحصول على بشرة مشرقة وصحية إلا أنه هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب أن تكوني على دراية بها لمحاولة التخفيف من حدتها ومعالجتها بأسرع طريقة ومنها التهيج والإحمرار.

التهيج والإحمرار 

لتلافي مشكلة تهيج وإحمرار البشرة، يجب استخدام كريمات موضعية تحتوي على نسبة ضعيفة من التريتينوين، ثم زيادة النسبة تدريجيًا حسب درجة تحمل البشرة، يمكن تطبيقة في البداية عن طريق وضع كمية قليلة جداً بحجم حبة البازلاء وتوزيعها.

المرطبات وواقي الشمس

المرطب خطوة أساسية في روتينك اليومي خاصة عند استخدام التريتينوين، فهو يقلل من الجفاف الذي تتعرض له البشرة خلال فترة العلاج، كما أن استخدام واقي الشمس ضروري جداً لحماية البشرة من التهيج والحروق لأن التريتينوين يعمل على تقشير البشرة وبالتالي تصبح أكثر عرضة لأضرار الشمس.

متى تظهر النتيجة؟ 

تستغرق ظهور النتيجة عدة أشهر تتراوح بين 6 لـ 12 شهرا لذا يجب التحلي بالصبر، فقد لا تجدين نتيجة خلال الـ 3 أشهر الأولى من العلاج، لكن خلال 6 أشهر ستجدين تحسناً ملحوظاً في البشرة بشكل عام. 

search