الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:59 ص

وزير المالية: خطة طموحة لتعزيز الاقتصاد وتحقيق العدالة الضريبية

وزير المالية أحمد كجوك

وزير المالية أحمد كجوك

حسن راشد

A A

قال وزير المالية، أحمد كجوك، إن التقييم الدقيق للوضع الاقتصادي يتطلب رؤية موضوعية شاملة للتعامل الفعال مع التحديات العالمية والإقليمية والمحلية. 

القضايا الاقتصادية

وأكد كجوك، خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن نتائج الأداء المالي للعام 2023/2024، إن المجموعة الاقتصادية تعمل كفريق واحد بتناغم، وتدرس جميع القضايا الاقتصادية، بالإضافة إلى وجود مجموعة وزارية أخرى تركز على السياسات والبرامج المتعلقة بالحماية الاجتماعية، وتتعامل مع الموجة التضخمية من خلال برنامج متكامل بالتنسيق مع البنك المركزي وكافة أجهزة الدولة. 

وأضاف أن الحكومة تسعى لتعزيز المنافسة العادلة في السوق المصري لضمان توفر السلع والخدمات بكميات مناسبة، ما يعود بالنفع على المواطنين، ويوجد العديد من البرامج في الموازنة، وسنعمل على تحسين كفاءتها لخدمة محدودي ومتوسطي الدخل. 

وأشار إلى أهمية المرونة في التعامل مع التحديات الداخلية والخارجية، ورفع كفاءة إدارة الاحتياطيات بالموازنة، حيث تم خفض الدين الخارجي لأجهزة الموازنة العام الماضي، وسيتم التركيز على طرح أدوات تمويل جديدة في السوق المحلي، بالإضافة إلى التمويلات الميسرة من مؤسسات التمويل.

المنظومة الضريبية

ووجه الوزير، رسائل إيجابية لمجتمع الأعمال، مشددًا على أن الأولوية القصوى في الفترة المقبلة هي إجراء تطوير شامل للمنظومة الضريبية، ما يسهم في تحسين جودة الخدمات وبناء شراكة حقيقية مع المستثمرين، بجانب حوكمة وتحسين العلاقة بين المستثمرين ومصلحة الضرائب، مع التركيز على تطوير الخدمات والإجراءات بما يحقق رضا المجتمع الضريبي.

من جانبه، أشار نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، شريف الكيلاني، إلى أهمية دمج الاقتصاد غير الرسمي لتحقيق العدالة الضريبية وتحسين العلاقة مع الممولين من خلال تطوير مستوى الخدمات وتبسيط الإجراءات.

ولفتت رئيس مصلحة الضرائب، رشا عبدالعال، إلى أن الإيرادات الضريبية للعام المالي الماضي بلغت تريليونًا و482 مليار جنيه، بزيادة 343 مليار جنيه، وبنسبة نمو 30% نتيجة لجهود الميكنة وتحسين الإدارة الضريبية.

وتابعت أن الأنظمة الضريبية الإلكترونية ساهمت في حوكمة المجتمع الضريبي، حيث أسهمت منظومة المخاطر على الفواتير والإيصالات الإلكترونية في تقليل الفقد الضريبي بنحو 44 مليار جنيه، كما تجاوز عدد الوثائق المرسلة عبر منظومة الفاتورة الإلكترونية المليار وثيقة، مع استهداف الانتهاء من تعميم نظام احتساب ضريبة الأجور والمرتبات بحلول ديسمبر المقبل.

search