الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:01 ص

ارتفع 5 جنيهات.. سعر الذهب المحلي يخالف العالمي

مشغولات ذهبية - أرشيفية

مشغولات ذهبية - أرشيفية

حسن راشد

A A

ارتفعت أسعار الذهب في مصر، اليوم الثلاثاء، رغم تراجع سعر الأوقية في البورصة العالمية، في ظل المخاوف من صراعات الشرق الأوسط وتباطؤ الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى رهانات خفض أسعار الفائدة.

أسعار الذهب

قال المهندس سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة "آي صاغة" لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب في الأسواق المحلية ارتفعت بقيمة 5 جنيهات اليوم، ليصل سعر جرام الذهب عيار 21 إلى 3360 جنيهًا، بينما تراجعت الأوقية في البورصة العالمية بنحو 7 دولارات لتسجل 2406 دولارات.

وأضاف إمبابي، أن سعر جرام الذهب عيار 24 بلغ 3840 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2880 جنيهًا، بينما سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2240 جنيهًا، وسعر الجنيه الذهب بلغ 26880 جنيهًا.

ارتفاع الدولار

وأوضح أن ارتفاع أسعار الذهب محليًا رغم تراجع الأوقية يعود إلى انخفاض الجنيه أمام الدولار، الذي اقترب من 50 جنيهًا، نتيجة خروج نحو 4.5 مليار دولار من الأموال الساخنة من الأسواق المصرية، مشيرًا إلى أن السوق المحلي يترقب تحركات سعر الدولار وأسعار البورصة العالمية، خاصةً مع التقلبات التي تشهدها الأسواق المالية.

وأشار إلى أن تراجع الأسعار العالمية للذهب يثير تساؤلات، نظرًا لقيام المستثمرين بالبيع ودفع الذهب لمحو المكاسب التي حققها في نهاية الأسبوع الماضي، مبينًا أن عمليات البيع في البورصات العالمية تأتي في إطار جني الأرباح، حيث يقوم المستثمرون ببيع أصولهم القوية لتغطية مراكزهم المالية خلال تباطؤ السوق.

الفائدة الأمريكية

وتوقع أن ترتفع أسعار الذهب مع تزايد التوقعات بخفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس على الأقل، مما قد يؤدي إلى انخفاض الدولار وصعود الذهب بشكل ملحوظ. وأشار إلى أن المخاوف من تفاقم الصراعات في منطقة الشرق الأوسط وتباطؤ الاقتصاد الأمريكي ستعزز من ارتفاع أسعار الذهب، خاصةً مع البيانات الاقتصادية الأمريكية التي تشير إلى ضعف سوق العمل وزيادة معدل البطالة.

ولفت إلى تصريحات رئيس بنك شيكاغو الفيدرالي، أوستان جولسبي، التي أكدت استعداد البنك المركزي للاستجابة لعلامات الضعف الاقتصادي، حيث قال "إن الحفاظ على سعر الفائدة عند 100 نقطة أساس يعد موقفًا تقييديًا في ظل تباطؤ الاقتصاد".

وأعلن معهد إدارة التوريد (ISM) عن ارتفاع مؤشر مديري المشتريات الخدمي إلى 51.4% في يوليو، مقارنة بقراءة يونيو البالغة 48.8%، ما يعكس نشاطًا اقتصاديًا في قطاع الخدمات، بعد انقطاعه ثلاث مرات منذ بداية جائحة فيروس كورونا.

search