الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

11:45 م

احذر .. "السهر والزعل والإرهاق" أسباب للإصابة بالعصب السابع

العصب السابع

العصب السابع

مريم جاد

A A

قال أستاذ أمراض المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة الأزهر، طارق منيسي، إن العصب السابع أحد الأعصاب التي تخرج مباشرةً من المخ بهدف التحكم في أجزاء من الدماغ، كاشفًا عن أسباب إصابته بالالتهاب ما يؤثر على حركة الوجه.

أسباب الإصابة بالعصب السابع

أوضح منيسي خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، أن المهمة الأساسية للعصب السابع تحريك عضلات الوجه، وكل ما يخص حركة الوجه بالكامل".

وأشار إلى أن الإرهاق الشديد أحد أسباب التعرض للإصابة بالعصب السابع، قائلًا إن الضغط العصبي يقلل المناعة ويجعل الشخص عرضة للتأثيرات الخارجية مثل بعض الفيروسات، بجانب الإجهاد العام سواء بسب العمل الشديد أو السهر أو الزعل الشديد.

أعراض العصب السابع

وتابع أن من أعراض العصب السابع: تدلي أحد جانبي الوجه قبل الإصابة بساعات أو أيام، والحساسية ضد الأصوات، وصعوبة استخدام تعبيرات الوجه، مثل إغلاق عينيك أو التبسم، وسيلان اللعاب، والشعور بالألم حول الفك أو وراء الأذن في الجانب المصاب، والصداع، وفقدان حاسة التذوق، وتغيرات في كمية اللعاب والدموع التي تنتجها"=.

الأكثر عرضة للعصب السابع

ولفت إلى أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالعصب السابع: هم  "النساء الحوامل، خاصةً في أشهر الحمل الثلاثة الأخيرة، أو الأسبوع الأول بعد الولادة، والمصابين بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي، مثل الإنفلونزا أو البرد، المصابين بمرض السكري، الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم، ومرضى السمنة".

search