الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:30 م

رغم توافره.. السكر يرفع أسعاره 35%

أرتفاع أسعار السكر بالأسواق

أرتفاع أسعار السكر بالأسواق

جهاد سداح

A A

عاودت أسعار السكر الارتفاع من جديد، بعدما شهدت حالة من الانخفاض والاستقرار مع نهاية الشهر الماضي، حيث ارتفع من 29 إلى 35 و40 جنيها.

ونفي مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، وجود أزمة سكر بالأسواق، لافتًا إلى أن مخزون مصر الإستراتيجي من السكر آمن ويكفي حتى شهر مارس المقبل.

وأكد ثبات واستقرار أسعار السكر لشهر أغسطس بالمنافذ التموينية، لافتا إلى أنه سعره 12.60 جنيه، كما يتم صرف سكر حر إضافي بسعر 27 جنيها للكيلو، بمعدل كيلو لكل بطاقة تتضمن 3 أفراد فأقل، و2 كيلو سكر إضافي للبطاقة التي تتضمن 4 أفراد فأكثر.

مخزون السكر آمن 

وأضاف المصدر لـ"تليجراف مصر" أن هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين، تعاقدت أواخر شهر مايو الماضي على شراء 250 ألف طن سكر خام، تصل خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2024 ليكون إجمالي الكميات التي تم شراؤها من السكر الخام لتعزيز أرصدة البلاد من السكر 750 ألف طن، من مايو حتى أكتوبر 2024.

وتابع أنه مع استمرار شركات بنجر السكر في الإنتاج، وطرحه بالأسواق، يتعزز المخزون الاستراتيجي من السكر.

وأرجع سبب أرتفاع أسعار السكر بالاسواق، إلى تلاعب التجار بالمواطنين واستغلالهم، طالبا من المواطنين الابلاغ عن أصحاب هذه المحال والاتصال بالخط الساخن 19588 من خلال أي خط أرضى أو عن طريق واتس آب على رقم 01577779999.

سبل توفير السكر في الأسواق 

وقال رئيس مجلس الإدارة لشركة السكر والصناعات التكاملية، عصام الدين البديوي، إن ملف السكر يشغل اهتمام مسؤولي الدولة.

وأضاف البديوي، خلال احتفالية أقامتها شركة السكر والصناعات التكاملية إنه يمكن تأمين السكر في حال تشغيل الشركات بالطاقة القصوي.

وأوضح أن شركة السكر والصناعات التكاملية، إحدى شركات الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، تستطيع إنتاج أكثر من مليون و300 ألف طن سكر، بينما شركات السكر الأخرى تستطيع إنتاج 2.5 مليون طن سكر.

وأكد البديوي أنه في حالة تشغيل المصانع باستخدام كافة عناصر الانتاج دون توقف او عطل والتزام  بالشروط كالصيانة المنتظمة مع توفر مستلزمات الإنتاج السلعية، وتوفر الأيدي العملة كما ونوعا، يمكننا تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر ولن نضطر إلى الإستيراد من الخارج.

وتابع، أن هذا لا يحدث عند الاستخدام الكامل للعناصر الإنتاج فقط بل بجانب توريد الكميات الكافية من قصب وبنجر السكر من المزارعين.

وأشار البديوي، إلى مستهدف موسم البنجر لعام 2026/2025، مليون طن، موضحًا أن سعر الاستلام لم يتم تحديده بعد، وفي انتظار قرار تسعيره من قبل وزيري التموين والزراعة قريبًا.

ولفت أيضا إلى مستهدف مصنع أبو قرقاص خلال موسم توريد 2025/2024، 750 ألف طن بنجر من خلال المزارعين في عدد من المحافظات أهمها ؛ المنيا ، سوهاج ، أسيوط.

مجهودات الوزارة لتشجيع المزارعين 

وكشف البديوي أن شركة السكر والصناعات التكاملية أتاحت لاول مرة تمويلا ماليا بقيمة 25 ألف لكل فدان، في إطار تشجيع المزارعين على زراعة بنجر السكر، وتعمل على تكريم المزارعين الاوائل لبنجر السكر لزيادة إنتاجية الأراضي الزراعية للمساهمة فى تحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر.

وقال كامل العبدلله، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة القناة للسكر، إن الشركة تسعي لمعالجة 18000 طن من البنجر يوميًا في عام 2025، وهو مايعزز خطواتنا نحو تحقيق معالجة 36000 اي مايعادل 750 ألف طن من السكر، وبدوره يحقق الاكتفاء الذاتي لمصر من السكر.

وأشار أن الشركة تقدر وتؤمن بأن مزارعيها هم رأس المال الحقيقي للشركة، بالإضافة إلى توفير أعلى مستويات الدعم التقني لهم. وتقديم حوافز خاصة لتحسين نظافة البنجر ونسبة السكر والإنتاجية العالية.

ومن جانبها، قالت شعبة السكر باتحاد الصناعات المصرية، إن سلعة السكر متوافرة في الاسواق وفي كافة المنافذ، لافتا إلى أن الدولة  قررت  حظر تصديره لتعزيز توافره بأسعار تناسب المستهلكين.

أسعار السكر بالأسواق

وقام موقع "تليجراف مصر" بعمل جولة تفقدية في محافظة الجيزة اليوم؛ لرصد أسعار السكر بالأسواق وجاءت كالتالي:

  • سجل سعر كيلو السكر وزن 1000 جرام 40 جنيها.
  • وسجل سعر كيلو السكر وزن 900 جرام 35 جنيها.

 

استهلاك مصر من السكر 

ويشار إلى أن استهلاك مصر من السكر 3 ملايين و200 ألف طن سنويا ، ويتم إنتاج 2.8 مليون طن، وتزرع مصر مساحات تتجاوز 300 ألف فدان بقصب السكر، و650 ألف فدان من بنجر السكر سنويا، وفق بيانات مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة.

و تعتزم الحكومة المصرية، استيراد مليون طن سكر أبيض خلال العام الجاري، ويعد هذا القرار الأكبر منذ عام 2018، حيث كانت مصر تستورد كميات أكبر من مليون طن قبل 7 سنوات بحسب تصريحات الوزير السابق، على المصيلحى.

ورادت من مصر من السكر خلال 4 سنوات الاخيرة 

  • في عام 2023 استوردت 600 ألف طن.
  •  في عام 2022 استوردت 300 ألف طن.
  • فى عام 2021 استوردت 400 ألف طن.
  •  في عام 2020 استوردت 700 الف طن.
search