الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:45 ص

الاتحاد الأوروبي يعلن إيقاف رودري وموراتا بسبب "جبل طارق"

رودري وموراتا

رودري وموراتا

عبدالمنعم الالفي

A A

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" إيقاف نجمي منتخب إسبانيا لكرة القدم، رودري وألفارو موراتا، لمدة مباراة واحدة بعد هتافهم “جبل طارق إسبانية” أثناء احتفالات إسبانيا بالفوز باللقب القاري الأوروبي.   

وخلال الاحتفالات باللقب، هتف موراتا ورودري بأن جبل طارق إسبانية، ما دفع اتحاد كرة القدم في جبل طارق للتقدم بشكوى إلى "يويفا" بشأن الاحتفالات التي وصفوها بـ"الاستفزازية والمهينة للغاية".

وعين "يويفا" مفتشا للأخلاقيات والانضباط في يوليو الماضي، والذي فحص هتافات رودري وموراتا خلال احتفالات إسبانيا في العاصمة مدريد يوم 15 يوليو الماضي في ساحة سيبيليس بالمدينة.

القرار النهائي

وجاء قرار لجنة الأخلاقيات والانضباط بمعاقبة رودري وألفارو موراتا بالإيقاف لمدة مباراة واحدة.

جاء ذلك بعدما تقدم اتحاد جبل طارق لكرة القدم بشكوى رسمية إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الخميس، بعد أن هتف لاعبو إسبانيا "جبل طارق إسبانية" خلال احتفالاتهم ببطولة أوروبا في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

أقامت إسبانيا احتفالات في مدريد بعد فوزها على إنجلترا 2-1 في نهائي بطولة أوروبا، حيث هتف اللاعبون الكبار بمن فيهم القائد ألفارو موراتا ولاعب وسط مانشستر سيتي رودري "جبل طارق إسباني".

جبل طارق هي منطقة تابعة لبريطانيا، وعندما ذكّر موراتا رودري بأنه يلعب لصالح نادٍ إنجليزي، قال لاعب الوسط: "لا أهتم"، وقال اتحاد جبل طارق لكرة القدم إن الفيديو قوبل "بالغضب والانزعاج وخيبة الأمل".

وقال اتحاد كرة القدم في جبل طارق إن السلوك المذكور مسيء بشدة لسكان جبل طارق، الذين مارسوا مرارا وتكرارا حقوقهم الديمقراطية في البقاء إقليما بريطانيا في الخارج.

في حين أن جبل طارق له حدود مع إسبانيا، ويقدر علاقته التعاونية الوثيقة مع إسبانيا والشعب الإسباني، فإنه كان ولا يزال إقليمًا بريطانيًا في الخارج.

وقال البيان، "إن هذا السلوك مسيء للغاية أيضًا لاتحاد جبل طارق لكرة القدم لأنه يعني ضمناً أنه لا ينبغي لنا أن نوجد كجمعية وطنية مستقلة عضو في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم".

وأضاف اتحاد جبل طارق لكرة القدم، أن الهتافات كانت "استفزازية للغاية ومهينة بطبيعتها"، مشيرا إلى أن سلوك اللاعبين كان "غير قانوني وينتهك القواعد التأديبية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم".

search