السبت، 05 أكتوبر 2024

09:22 م

جلستان بعيون خضراء.. مشتريات المصريين تنعش البورصة

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

شاشات التداول من داخل مبنى البورصة المصرية

ولاء عدلان

A A

اتجهت العيون إلى اللون الأخضر الذي سيطر على البورصة المصرية، بعد أن واصلت مؤشراتها الصعود إلى الجلسة الثانية على التوالي، وسط مكاسب سوقية للأسهم بقرابة 32.2 مليار جنيه.

وأنهى مؤشر الأسهم الأكثر نشاطًا (إيجي إكس 30) تعاملات الأربعاء عند مستوى 28628 نقطة، مرتفعًا بنحو 1.5%، وسط صعود جماعي لقطاعات السوق باستثناء قطاع المنسوجات، كما ارتفعت غالبية الأسهم القيادية وفي مقدمتها سهم البنك التجاري الدولي، صاحب أكبر وزن على المؤشر الثلاثيني، الذي ارتفع بـ0.2%.

وارتفع مؤشرا “إيجي إكس 100” و"إيجي إكس 70" للأسهم الصغيرة والمتوسطة في ختام التداولات، بقرابة 2.1% و2.4% على التوالي، وسط صعود أسعار 129 سهمًا مقابل انخفاض 28 شركة فقط.

صعود بعد موجة خسائر

يأتي هذا الصعود بعد موجة خسائر شهدتها السوق مطلع الأسبوع الحالي مقتفية أثر البورصات العالمية التي عانت من تقلبات عنيفة نهاية جلسة 2 أغسطس الحالي على وقع تصاعد المخاوف بشأن ركود الاقتصاد الأمريكي، ووفقا لخبير الأسواق المالية حسام عيد هذه المخاوف تراجعت تدريجيا اعتبارا من تعاملات أمس. 

وأوضح عيد أن اتجاه المصريين وتحديدًا المؤسسات للشراء وضخ السيولة في الأسهم بقوة ساهم بشكل رئيس في صعود المؤشرات والحد من الخسائر خلال الأيام الماضية، مرجحًا أن تواصل السوق الارتفاع خلال الفترة المقبلة وتستهدف من جديد مستوى 29 ألف نقطة، لا سيما مع وصول غالبية الأسهم لمستويات سعرية جاذبة ومع توجه الحكومة لتسريع وتيرة برنامج الطروحات الحكومية.  

يُشار إلى أن المؤسسات المصرية سجلت خلال تعاملات اليوم صافي شراء بـ36.3 مليار جنيه مقابل صافي بيعي لنظيرتها العربية والأجنبية بنحو 4.69 مليار جنيه و31.4 مليار جنيه على التوالي. 

خلال تعاملات أولى جلسات الأسبوع خسرت البورصة المصرية قرابة 60 مليار جنيه، وتراجعت قيمتها السوقية من أعلى مستوياتها منذ مارس الماضي، وذلك في أعقاب إغلاق أسواق أمريكا وأوروبا وآسيا على تراجعات حادة يوم الجمعة الماضي، بعد أن كشفت بيانات مكتب إحصاءات العمل، أن أكبر اقتصاد في العالم، أضاف 114 ألف وظيفة فقط خلال يوليو الماضي، نزولا من 179 ألف وظيفة في يونيو، وفيما ارتفع معدل البطالة إلى أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2021 مسجلًا 4.3% من 4.1% في يونيو، ما عزز التوقعات عالميا بشأن قرب سقوط اقتصاد أمريكا في دائرة الركود.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search