الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

03:44 ص

"السماء تبكي نارا".. ظاهرة غريبة ينتظرها العالم في هذا الموعد

"دموع القديس لورانس"

"دموع القديس لورانس"

منى الصاوي

A A

يستعد هواة الفلك لمشاهدة واحدة من أروع زخات الشهب السنوية، وهي زخة شهب البرشاويات، التي ستبلغ ذروتها في وقت متأخر من يوم الأحد المقبل وتستمر حتى صباح الإثنين المقبل.

شهب البرشاويات

ورغم أن شهب البرشاويات ليست الأكثر كثافة في العام، إلا أنها تعد من أكثر الزخات إثارة وتألقًا، ويمكن مشاهدتها طوال شهر أغسطس، وتحديدًا من يوم 14 يوليو وحتى 24 أغسطس الجاري، بحسب تقرير نشره موقع sciencealert.

تنشأ زخات شهب البرشاويات سنويًا نتيجة مرور الأرض عبر حزام الغبار والصخور الذي يخلفه المذنب الكبير 109P/Swift-Tuttle خلال رحلاته في النظام الشمسي الداخلي، ويعرف هذا الحدث الفلكي أيضًا باسم "الدموع النارية للقديس لورانس" نسبة إلى القديس الذي توفي في 10 أغسطس 258 ميلادية.

الدموع النارية للقديس لورانس

وللاستمتاع بمشاهدة زخات شهب البرشاويات هذا العام، يُفضل القيام بذلك بعد غروب الهلال المتزايد، حيث سيكون مضاءً بنسبة 40% تقريبًا، مما قد يؤثر على رؤية الشهب بشكل واضح.

زخات الشهب

يمكن رؤية بعض شهب البرشاويات في وقت مبكر من المساء، لكن أفضل وقت لمشاهدتها يكون من حوالي الساعة 11 مساءً أو منتصف الليل وحتى ساعات الفجر الأولى. 

لمعان شديد وسرعة فائقة

وتتميز هذه الشهب بلمعانها الشديد وسرعتها الفائقة، حيث تصل سرعتها إلى 59 كيلو مترًا في الثانية، مما يجعلها تظهر كخطوط مضيئة تخترق السماء بسرعة.

وكالة ناسا

ووفق وكالة ناسا؛ يمكن رؤية شهاب أو إثنين في الدقيقة خلال ذروة زخات شهب البرشاويات، وفي أفضل الظروف يمكن رؤية ما يصل إلى من 90 حتى 100 شهاب في الساعة. وتتحرك هذه الشهب بسرعة تتراوح بين 12 إلى 72 كيلو مترًا في الثانية. 

وتتوقع وكالة ناسا أن تصل ذروة زخات شهب البرشاويات هذا العام إلى حوالي 50 شهابًا في الساعة.

search