الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:14 ص

"على غرار أم اللمبي".. كواليس إعادة امتحان الكيمياء للجنة بالدقهلية

سيدة تقوم بتغشيش الطلاب خارج المدرسة

سيدة تقوم بتغشيش الطلاب خارج المدرسة

إيمان فكري

A A

مقطع فيديو مدته ثوانٍ معدودة، استطاع أن يجعل لجنة كاملة تعيد امتحان مادة الكيمياء دور ثانٍ، إذ ظهرت سيدة تقف خارج مجمع مدارس شها بمحافظة الدقهلية، تساعد الطلاب على الغش بالامتحان الذي أداه طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية يوم 6 يوليو الماضي.

القصة كاملة

على غرار “أم اللمبي”، ظهرت السيدة في الفيديو، تقف بجوار أحد شبابيك لجنة امتحانية في الطابق الأرضي، وتمسك هاتفًا، وتقرأ إجابات امتحان مادة الكيمياء، بصوت مرتفع، على مرأى ومسمع الجميع، لمساعدة أختها على حل الامتحان.

انتشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وقتها بشكل كبير، ما أثار حالة من الجدل والغضب ووصفها كثيرون بأنها “واقعة غش جماعي متعمدة ومعلنة”.

لجنة خاصة لتصحيح الإجابات

وعلى الفور، شكلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وقتها، لجنة خاصة لتصحيح أوراق إجابات جميع طلاب اللجنة التي ارتبطت بالواقعة، وأكدت أنه في حالة ثبوت صحة الغش الجماعي، وتطابق الإجابات بين الطلاب، سيتم إلغاء الامتحان وإعادته لطلاب اللجنة بالكامل في الدور الثاني.

الوزارة قالت أيضًا، إنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال كافة المسؤولين عن التقصير في الواقعة.

ضبط مرتكبة الواقعة

وألقت وزارة الداخلية، القبض على السيدة مرتكبة الواقعة، وقتها، وتبين أنها تعمل مُعلمة بإحدى المدارس الخاصة، وأن شقيقتها الصغرة تؤدي الامتحان ضمن الطلاب بذات اللجنة.

واعترفت مرتكبة الواقعة، أنها حصلت على أسئلة وإجابة امتحان الكيمياء بعد بدء الامتحان من خلال صفحات الغش على مواقع التواصل الاجتماعي، وقامت بذلك لمساعدة شقيقتها.

رسوب الطلاب بالكيمياء

واليوم، وبعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2024، قررت وزارة التعليم، إعادة امتحان الكيمياء لطلاب الثانوية العامة باللجنة التي شهدت الواقعة، بعد ثبوت صحة الغش الجماعي وتطابق الإجابات بين الطلاب.

وقررت الوزارة أيضًا معاقبة طلاب اللجنة بالرسوب في نتيجة الثانوية العامة بالدور الأول في مادة الكيمياء مع منحهم فرصة إعادة الامتحان في الدور الثاني، ليؤدي الطلاب امتحان الكيمياء الدور الثاني يوم 31 أغسطس الجاري، وفقًا للجدول المعلن عليه من قبل وزارة التعليم.

رد أولياء الأمور

وعلى الفور كان هناك رد فعل عنيف من أهالي طلاب لجنة شها، الذين وصفوا القرار بـ "الظالم" لأولادهم، حيث أشاروا على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن أبنائهم بذلوا مجودًا كبيرًا لتأدية امتحان الكيمياء، وبسبب سيدة قامت بفعل متهور، سيخضع جميع الطلاب للامتحان حتى لو لم يحاولون الغش أو سماع الإجابات، مطالبين النظر في القرار مرة أخرى.

مصير الطلاب

بحسب قواعد قبول الطلاب بتنسيق الجامعات 2024، فإن المرحلة الثالثة بالتنسيق تشمل طلاب الدور الثاني بامتحانات الثانوية العامة، وتستمر المرحلة حتى يتم الإعلان عن نتيجة الدور الثاني للثانوية.

ويتم إعلان نتيجة المرحلة الثالثة للتنسيق، بعد انتهاء طلاب الدور الثاني من تسجيل رغباتهم كاملة، ويسجل الطالب رغباته بناءا على الحد الأدنى لمجموعه.

search