الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

03:44 ص

علماء صينيون يكتشفون ماءً على سطح القمر.. هل هناك حياة؟

اكتشاف جزيئات الماء على سطح القمر

اكتشاف جزيئات الماء على سطح القمر

فاطمة نصر

A A

اكتشف علماء صينيون وجود ماء إلى جانب معادن أخرى على سطح القمر، في بلورة معدنية أطلق عليها اسم ULM-1، تحتوي على نسبة 41% من الماء، وفقًا لدراسة منشورة بمجلة Nature Astronomy.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يجري العثور فيها على الماء في شكله الجزيئي، وقد تم استخراجه من جزء من القمر، كان يُعتقد سابقًا أنه لا يمكن أن يحتوي على الماء.

طموحات الصين العلمية

وتطمح الصين في بناء قاعدة بحثية متطورة على سطح القمر، كما تسعى جاهدة بأن تصبح قوة فضائية مهيمنة، وجاء ذلك الجهد مكللًا بذلك الاكتشاف الكبير والأول من نوعه.

وعبّر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي الصينيون عن فخرهم بالدراسة والاكتشافات التي توّصل إليها المسبار الصيني Chang'e-5.

أنواع الماء على سطح القمر

وبحسب عالم جيولوجيا الكواكب في جامعة هونج كونج، يوكي تشان، فإن هناك ثلاث أنواع من المياه الموجودة على سطح القمر، وتشمل جزيئات الماء أي المركب الكيميائي للماء H2O ويوجد على الشكل المتجمد، بالإضافة إلى وجود مركّب كيميائي قريب من تركيب الماء يُسمى الهيدروكسيل OH.

أين تم اكتشاف الماء على القمر؟

في السنوات الأخيرة، اكتشف العلماء وجود الماء وجزيئاته، في القطبين القمريين الباردين، حيث يقعان بعيدًا عن أشعة الشمس.

وأوضح تشيان أن جزيئات الماء لا يمكن أن تستقر في مناطق أخرى خلاف القطبين، فهي تتبخر عند خطوط العرض للقمر، وتتجاوز درجة الحرارة هناك 100 مئوية.

لكن الدراسة الجديدة غيّرت تلك المفاهيم، فقد جاءت العينات التي استخرجها المسبار Chang’e-5 من جزء يقع عند خط العرض الأوسط للقمر وهي منطقة لا يمكن أن تستقر فيها جزيئات الماء، حسبما قال تشان.

ويدعم هذا الاكتشاف النتائج التي توصلت إليها وكالة ناسا عام 2020 عندما اكتشف “تلسكوب صوفيا” وجود ماءٍ على سطح القمر، لكن لم يتم تدعيم ذلك الاكتشاف بعينات فيزيائية تؤكده، أو تفسير لكيفية بقاء الماء على السطح الساخن للقمر.

وكتب العلماء في دراستهم، أن هذا النوع من الماء قد يكون موردًا محتملًا للسكن على سطح القمر.

search