الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:21 ص

أسامة قابيل عن "مرجيحة الشباب" داخل المسجد: يجب توعيتهم

العالم الأزهري، الدكتور أسامة قابيل

العالم الأزهري، الدكتور أسامة قابيل

عزالدين المرسي - زياد أحمد

A A

عقّب العالم الأزهري، الدكتور أسامة قابيل، على الفيديو المتداول عبر منصات التواصل الاجتماعي الذي يظهر لهو بعض الشباب داخل مسجد وترديدهم ألفاظ غير لائقة، قائلا "هذا الأمر غير مقبول أخلاقيًّا".

وأضاف قابيل، في مداخلة له أثناء بث مباشر على "تليجراف مصر"، أنه "يجب توعية هؤلاء الشباب بقدسية المساجد وقدر الخطأ دون تعنيفهم"، مستشهدًا "فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ رجال تُلْهِيهِمْ تِجَرَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَرُ".

وتابع "ابتلينا في السنوات الأخيرة بالهاتف المحمول، حتى أصبحنا نعيش في شارع مفتوح اسمه السوشيال ميديا يجعلنا  نتعرض لجميع الثقافات الجيدة والسيئة".

وقال قابيل، إن "هناك مسؤولية كبيرة على عاتق مسؤولي المسجد الذي شهد الواقعة، وعلى أولياء الأمور توعية الأبناء بأن المسجد مكان للصلاة والعبادة، وقراءة القرأن، ويجب المحافظة عليه".

وأشار العالم الأزهري، إلى أن "النبي -صلى الله عليه وسلم- عند دخول المدينة المنورة، كانت أول خطوة في بناء المجتمع هي بناء مسجد قباء".

وأظهر مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من المراهقين، يلهون ويلعبون داخل أحد المساجد، من خلال تشبث أحدهم بطرف حبل على شكل "مرجيحة" يتدلى من السقف، ويدفعه آخر إلى الأمام والخلف، بينما يصورهم ثالث وهو يردد ألفاظًا غير لائقة.

أصدرت وزارة الأوقاف، اليوم، قرارًا بفتح تحقيق في فيديو واقعة لعب وتهريج مراهقين داخل مسجد، للوقوف على حقيقة الواقعة والمسؤول عنها.

search