الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

04:00 ص

بالمخرات الصناعية والحواجز.. سيول أسوان تحت السيطرة

أسوان - صورة أرشيفية

أسوان - صورة أرشيفية

A A

وجه اللواء دكتور إسماعيل كمال، محافظ أسوان، بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري الفرق الفنية المختصة ومعدات الري بالتعامل الفوري مع الكميات الكبيرة من مياه الأمطار والسيول عبر المخرات الصناعية في مناطق الكسارة وأبو سبيرة والأعقاب بمواجهة تمتد على 40 كم شرق مدينة أسوان.

وأوضح المهندس محمد علي، رئيس الإدارة المركزية بمديرية الري، أنه بناءً على توجيهات المحافظ خلال اجتماع المجلس التنفيذي، تم تطبيق خطة متكاملة للتعامل مع الأمطار والسيول قبل وأثناء وبعد سقوطها. 

وقال: توجهت الفرق الفنية إلى النقاط التي تربط بين الأودية الطبيعية في العجاج وأبو سبيرة والأعقاب، بالتنسيق مع الأعمال الصناعية التي نفذتها مديرية الري. وأشار إلى أنه تمت السيطرة على كميات كبيرة من المياه التي تتحرك بشكل منتظم نحو مخر سيل الكسارة وسد وبحيرة أبو سبيرة وسد الأعقاب.

وأكد محمد علي، أن الكوادر البشرية المدعومة بالمعدات والأجهزة متواجدة في هذه المسارات لمواجهة أي مخاطر، والوضع مستقر تماما.

وذكر أنه يتم المتابعة على مدار الساعة حتى يتم تحويل كافة كميات المياه إلى مسارها الطبيعي باتجاه نهر النيل.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للري أنه وفقًا لتكليفات وزير الموارد المائية والري ومحافظ أسوان، يتم العمل بجد للانتهاء من أعمال تطهير البرابخ وإزالة أي تعديات على مسارات مخرات السيول في غضون 15 يومًا، وتشمل هذه الأعمال 36 مخرًا صناعيًا، و22 سد إعاقة، و14 حاجزًا ترابيًا، و22 بحيرة صناعية.

search