الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

05:34 ص

"المالية": صرف دفعة جديدة من مبادرة السداد النقدي الفوري لدعم المصدرين

وزير المالية أحمد كجوك

وزير المالية أحمد كجوك

ولاء عدلان

A A

كشفت وزارة المالية اليوم الخميس، عن تطورات المرحلة السابعة من مبادرة السداد النقدي الفوري لدعم المصدرين. 

مبادرة السداد النقدي الفوري لدعم المصدرين

وأوضح وزير المالية أحمد كجوك، أن الوزارة ستبدأ اليوم صرف دفعة جديدة من المبادرة بقيمة 1.9 مليار جنيه لصالح 560 شركة مُصدرة، ليرتفع بذلك عدد الشركات المستفيدة من المرحلة السابعة إلى 1590 شركة.

مساندات تصديرية

وأضاف كجوك أن الوزارة صرفت خلال الفترة من يونيو الماضي إلى أغسطس الحالي مساندات تصديرية بقيمة 13 مليار جنيه، لدعم القطاع التصديري وتوفير السيولة النقدية اللازمة له في ظل التحديات الاقتصادية المستمرة. وشدد على أن الحكومة تسعى لتعزيز جهود تنشيط الصادرات وتحفيز نموها، وزيادة تنافسية المنتج المصري عالميًا.

قيمة الدعم الحكومي المسدد للمصدرين

وأشار كجوك إلى أن إجمالي قيمة الدعم الحكومي المسدد للمصدرين منذ بدء مبادرات سداد المستحقات المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات في أكتوبر 2019 سيصل بعد الدفعة الجديدة اليوم إلى نحو 66.9 مليار جنيه.

مستحقات مبادرة دعم المصدرين

وأفاد بأن الوزارة ستجري تسويات مالية أو مقاصة بين مستحقات مبادرة دعم المصدرين ومستحقات جهات الدولة من الضرائب والجمارك والكهرباء والغاز الطبيعي.

وأشار إلى أن موازنة العام المالي الحالي خصصت 23 مليار جنيه لدعم الأعباء التصديرية للشركات المصدرة، بهدف تحفيز المستثمرين على توسيع أنشطتهم التصديرية.

من جانبها، أوضحت مستشار نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي نيفين منصور، أنه سيتم صرف الدفعة الجديدة من المرحلة السابعة لمبادرة السداد النقدي الفوري لدعم المصدرين من خلال البنك الأهلي، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك المصري لتنمية الصادرات.

search