السبت، 05 أكتوبر 2024

05:35 م

لقاء هام لوزير المالية ومحافظ المركزي في واشنطن اليوم

وزير الخزانة الأمريكية جانيت يلين

وزير الخزانة الأمريكية جانيت يلين

ولاء عدلان

A A

تلتقي وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، اليوم الثلاثاء، مع كبار مسؤولين السياسات المالية والنقدية في الحكومة المصرية، بالتزامن مع محادثات نشطة للقاهرة مع بعثة صندوق النقد الدولي. 

وبحسب بيان لوزارة الخزانة الأمريكية ستجتمع جانيت يلين في واشنطن اليوم، مع كل من وزير المالية محمد معيط، ووزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط ورئيس البنك المركزي حسن عبدالله.

تأتي زيادة الوفد الوزاري المصري إلى واشنطن في إطار مساعي القاهرة لحلحلة الأزمة الاقتصادية الخانقة المستمرة منذ عام 2022 على وقع تداعيات حرب أوكرانيا وارتفاع معدلات التضخم محليا وعالميا وموجة التشديد النقدي فضلا عن حرب غزة التي تسببت في عزوف بعض شركات الشحن العالمية عن المرور من مياه البحر الأحمر خشية التعرض لـ "هجمات الحوثي".

انتظار القرض

وتنتظر مصر انفراجة قريبة في ملف برنامج القرض المتفق عليه مع صندوق النقد نهاية 2022 والبالغة قيمته 3 مليارات دولار لم تتسلم منها سوى شريحة واحد بـ347 مليون دولار، وبحسب تصريحات لمدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق، جهاد أزعور، نهاية الأسبوع الماضي، فأن الصندوق يواصل التنسيق مع الحكومة المصرية بشأن إتمام المراجعات اللازمة لاستلام باقي التمويلات. 

وألمح "أزعور" إلى احتمالات زيادة قيمة القرض وقال، إن الاقتصاد المصري واجه في 2023 تحديدات قد تتطلب تمويلا إضافيا. 

وقد يتضمن برنامج الزيارة إلى الولايات المتحدة، لقاء يجمع كبار مسؤولي السياسة المالية في مصر مع مسؤولي الصندوق الذي يتخذ من واشنطن مقرا له.

search