الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:59 ص

مع صندوق النقد.. المشاط تناقش تطوير منظومة الحسابات القومية

وزيرة التخطيط رانيا المشاط

وزيرة التخطيط رانيا المشاط

حسن راشد

A A

عقدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، اجتماعًا افتراضيًا مع المستشارة الإقليمية للحسابات القومية بالمركز الإقليمي للمساعدة الفنية التابع لصندوق النقد الدولي (METAC)، إليرجيتا بيباي، بحضور المشرف على الحسابات القومية، الدكتور أحمد عاشور.

وبحسب بيان صادر عن وزارة التخطيط، اليوم، فإن اللقاء يأتي في إطار التعاون المثمر بين الوزارة والمركز لتطوير منظومة الحسابات القومية في مصر، وفي سياق الجهود لتعزيز العلاقات مع شركاء التنمية والمؤسسات الدولية، واستغلال الدعم الفني لتعزيز التنمية في مصر وتحسين نظام الحسابات القومية، ما ينعكس إيجابًا على كفاءة المؤشرات الاقتصادية على مستوى الإقليم والمحافظات.

وناقش الاجتماع سبل التعاون المستقبلية وأولويات المرحلة المقبلة، مع التركيز على أهمية تحسين جودة بيانات الحسابات القومية وتقييم منهجيات التقديرات السنوية والربع سنوية للناتج المحلي الإجمالي، بما يتماشى مع المعايير الدولية، وتم التأكيد على ضرورة توفير استبيانات وبيانات ومؤشرات بشكل دوري لمتابعة التطورات الاقتصادية.

وأكدت المشاط، أهمية تعزيز التعاون مع صندوق النقد الدولي لتقديم الدعم الفني والتقني اللازم، مع التركيز على تحسين جودة البيانات لضمان دقة المعلومات المستخدمة في اتخاذ القرارات الاقتصادية، ضمن الجهود المستمرة لتحقيق رؤية مصر 2030، التي تهدف إلى تحقيق تنمية مستدامة وشاملة.

كما تم التطرق إلى إمكانية استضافة مصر للاحتفالية بمناسبة مرور 20 عامًا على تأسيس المركز الإقليمي للمساعدة الفنية في الشرق الأوسط، حيث أعربت السيدة إليرجيتا بيباي عن تقديرها لدور مصر البارز في دعم العمل الإقليمي للصندوق، مما يجعلها موقعًا مثاليًا للاحتفالية.

يُذكر أن المركز الإقليمي للمساعدة الفنية في الشرق الأوسط (METAC) تأسس في أكتوبر 2004 كمشروع مشترك بين صندوق النقد الدولي والدول الأعضاء وشركاء التنمية، ويعمل على تعزيز السياسات والمؤسسات العامة لتحقيق نمو شامل ومستدام، من خلال خدمات تنمية القدرات والإدارة المالية العامة والحسابات القومية.

search