الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:05 ص

استحمام العريس بـ"الحنة الإسناوي".. طقوس لن تراها إلا في الأقصر (صور)

الحنة الاسناوي

الحنة الاسناوي

الأقصر - أحمد العطيفى

A A

رصدت عدسة “تليجراف مصر” صورًا أظهرت  طقوس "الحنة الإسناوي" الشهيرة، التي تقام بمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، حيث يتم غمر العريس بالكامل في الحنة المصنوعة يدويًا من أقاربه وأصدقائه. 


عادة سنوية لم تندثر منذ عشرات السنوات، حيث يحتفل أهالي مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر بليلة الحنة للعريس من خلال مهرجان كبير ولكنه يختلف في العادات عن أية مدينة مصرية، حيث يبدأ أصدقاء العريس منذ الصباح الباكر في تجهيز كميات كبيرة من الحنة الشهيرة ويضعونها في أوانٍ كبيرة للاحتفال بعريسهم بسعادة كبيرة لتغطي الحنة جميع أنحاء جسد العريس الذي “يستحم” بها وجميع أصدقائه. 


وفي هذا الصدد، يقول عريس شاب لـ"تليجراف مصر" إنه مع اقتراب الزواج وليلة العمر لكل شاب إسناوي يقوم الجميع بشراء وتجهيز كميات كبيرة من الحنة الشهيرة، وهي من الطقوس الشهيرة في حنة العريس بإسنا توارثناها من الأجداد، ويقوم الشباب بعمل ما يشبه استحمام العريس في الشارع بالحنة حتى تغطي جسد العريس بالكامل، على ألحان الأغاني والطبل والمزمار الصعيدي وركوب الخيل والرقص بالعصا، وسط حضور الأهل والأقارب في أجواء كرنفالية. 


الحنة الإسناوي

وأضاف أحمد مصطفى ابن مدينة إسنا، أن ليلة الحنة للعريس تعد احتفالية كبيرة ينتظرها الجميع لما لها من طقوس سعيدة فى قلوب الجميع من كبار وشباب وأطفال، حيث إنه رغم تطورات العصر الحالى، إلا أن طقوس الحنة الإسناوي ما زالت مستمرة، حيث تقام في ليلة الزفاف أو يوم الزفاف، حسب ما يقرره العريس وأسرته.

تابع: يتجمع الشباب من أقارب وجيران العريس بعد الظهر ويرتدون ما يسمى بـ"تقشيطة البيضاء" عبارة عن جلباب بلدي خفيف أو تى شيرت وشورت، ويقومون بوضع دكة خشبية يقف عليها العريس  ويدخلون فى المهرجان بوضع الحنة على العريس بداية من شعر رأسه حتى باطن قدمه ويستحم الجميع بالحنة ويدخلون فى وصلات رقص وغناء أمام منزل العريس. 

وأضاف خالد أنه عقب الانتهاء من ليلة الحنة، يتم تجهيز العريس لليلة العمر وسط أجواء احتفالية كبيرة من أقارب العريس والعروسة.

search