الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

05:51 ص

تأكل القمل والنمل.. "عقارب مزيفة" تقضي على الجراثيم في المستشفيات

العقارب الزائفة

العقارب الزائفة

فاطمة نصر

A A

اكتشف مجموعة من الباحثين في مركز لويوي لجينوميات التنوع البيولوجي في ألمانيا، جزيئات كيميائية مقاومة للجراثيم الناتجة عن المستشفيات ومنشآت الرعاية الصحية، بعد تحليل جميع مكونات عقرب زائف من نوع "شيلفر كانكرويديس".

جراثيم المنشآت الصحية

الجراثيم الناتجة عن منشآت الرعاية الصحية تُسمى بـ"المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين"، وهي جراثيم صعبة العلاج ومقاومة للعديد من المضادات الحيوية، وهي عدوى جلدية تشبة البثور تكون مليئة بالصديد ومصحوبة بالحُمى.

بكتيريا المكورات العنقودية على الجلد

علاجات 

وحسب دراسة نشرها الباحثون الألمان، وجد الباحثون قدرة قوية لسم العنكبوت الزائف على مقاومة المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للمثليسيلين التي تسبب التهابات يصعب علاجها.

العقارب الزائفة

تم وصف العقارب بأنها زائفة نظرًا لأنها تشبه إلى حد كبير في هيكلها الخارجي شكل العقرب، لكنها تفتقد الذيل المحني واللسعة المميتة للعقرب.

متوسط طول هذه الكائنات يتراوح بين 1 و7 مليمترات، وعلى الرغم من حجمها الصغير فإن لديها أطراف أمامية طويلة تشبة الموجودة لدى العقرب لمستعدتها في اصطياد الفرائس وحقنهم بالسم.

حجم العقارب الزائفة

العقارب الزائفة لديها 3 آلاف نوع، تنتشر في جميع أنحاء العالم، تتخذ أي شيء مأوى لنفسها، فقد تجدها في رف كتب مترب، أو في أوراق الشجر، أو في الكهوف أو في الماء حتى، فتلك الكائنات لديها القدرة على العيش لأسابيع تحت الماء دون حاجه للتنفس.

هل السم ينفع أم يضر البشر؟

تعتبر تلك الكائنات مفيدة للبشر فهي تتغذى على الحشرات الصغيرة الموجودة في المنزل، مثل القمل والنمل والعث، ولا تشكل أي خطورة على البشر.

لكن أوضح الباحثون في بيان لهم، أن لهذا السم آثار سلبية على البشر، فقد يسبّب تفاعلات التهابية، وهذه المشكلة يجري التعامل معها باستخدام التكنولوجيا الحيوية، بحيث تصبح آمنة تمامًا على البشر.

وتأتي هذه الأبحاث في سياق الاهتمام بالعدوى المقاومة للمضادات الحيوي المنتشرة في المستشفيات، حيث يشار إلى أن تلك العدوى ستكون السبب الرئيس للوفاة المرتبطة بالأمراض خلال العقود المقبلة.

search