الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:44 ص

4 حلول عاجلة لعجز المعلمين وحركة "شطرنج" لكثافة الفصول

كثافة الفصول صداع في رأس وزارة التعليم

كثافة الفصول صداع في رأس وزارة التعليم

نشوي مصطفي

A A

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، إن مصر لديها أكبر نظام للتعليم قبل الجامعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث التحق نحو 25 مليون طالب بالمدارس الحكومية والخاصة خلال العام الدراسي 2023/2024.

الهوية الوطنية

وأوضح الوزير أن رؤية الوزارة جاءت في ضوء التأسيس لمشروعات تطوير التعليم القادمة، واستكمال ما سبق من تطوير في مختلف المجالات، وكذا تحقيق مبادئ من أهمها: 

-بناء الشخصية المصرية، الحفاظ على الهوية الوطنية، إرساء مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التمييز، ترسيخ القيم الحضارية والروحية، تأصيل المنهج العلمي في التفكير، وتنمية المواهب وتشجيع الابتكار.

العملية التعليمية

وأكد الوزير أنه في إطار الاستعداد للعام الدراسي الجديد، تقوم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حاليًا بوضع استراتيجية فعالة لمواجهة التحديات الراهنة من خلال مشاركة جميع أطراف العملية التعليمية.

إعداد المعلمين

وقال الوزير إن الزيارات الميدانية التي تمت خلال الشهر الماضي في نحو 10 محافظات، والاجتماعات التي عقدت مع أكثر من 200 مدير إدارة تعليمية، هدفت للوقوف على أهم المعوقات التي تواجه العملية التعليمية على أرض الواقع. 

وأكد أن الوزارة وضعت خطة لأهم التحديات، منها العجز في أعداد المعلمين، الكثافات الطلابية بالفصول، ارتفاع نسب الغياب بالمدارس، وإعادة هيكلة التعليم الثانوي.

تعيين معلمين

وأوضح الوزير أن خطة الوزارة لمواجهة العجز في أعداد المعلمين تتضمن استكمال المبادرة الرئاسية لمسابقة تعيين 30 ألف معلم سنويًا، وتفعيل قانون مد الخدمة رقم 15 لسنة 2024، والتعاقد مع 50 ألف معلم بالحصة طبقًا لاحتياج كل إدارة تعليمية، والاستعانة بالخريجين لأداء الخدمة العامة بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والتضامن الاجتماعي.

الكثافات الطلابية

وبالنسبة للكثافات الطلابية، أشار الوزير إلى طرح عدد من الأنماط لمواجهة ارتفاع الكثافة الطلابية تُطبق تباعًا على مستوى كل إدارة تعليمية طبقًا لطبيعتها. 

من بين هذه الأنماط، نقل المدارس الثانوية للفترة المسائية واستغلالها في الفترة الصباحية للمدارس الإعدادية، واستغلال مدارس الإعدادية لصالح طلاب المرحلة الابتدائية.

الفصل المتحرك

وأشار الوزير إلى حلول أخرى لمشكلة الكثافات الطلابية، منها تطبيق فكرة الفصل المتحرك (Rotating Class)، حيث يتم تحريك فصل في المرحلة إلى غرفة نشاط أو تربية رياضية، وهو نظام متبع في عدة دول متقدمة.

ارتفاع نسب الغياب

وحول ارتفاع نسب الغياب بالمدارس، أكد الوزير أن الوزارة تعمل على إخراج وإنتاج فلسفة تحفيز تساعد على ارتباط الطالب بالمدرسة، والدفع بالطلاب لتحقيق الذات عن طريق تحقيق نجاحات، والتركيز على الأنشطة المدرسية.

ونوه الوزير إلى تعديل لائحة الانضباط المدرسي، مشيرًا إلى أهمية تطبيق هذه الإجراءات لاسترجاع هيبة المعلم وتحسين مهارات الطلاب.

أنظمة التعليم

وأشار الوزير إلى أن الوزارة قامت بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، ودراسة المناهج مع المركز القومي للبحوث وأساتذة كليات التربية، ودراسة أنظمة التعليم في عدة دول أجنبية.

المهارات والمعارف

وأكد الوزير أن منهجية الهيكلة الجديدة للمواد الدراسية تتيح الوقت للتركيز على إكساب الطلاب المهارات والمعارف من خلال طرق التدريس، مشددًا على ضرورة مواكبة التعليم لسوق العمل الذي يشهد تغيرات متسارعة في الاقتصاد والتكنولوجيا.

ونوه إلى أنه تماشيًا مع تلك التغيرات وتلبيةً لمتطلبات سوق العمل، ستقوم الوزارة بحلول 2026/2027 بإنشاء أنشطة تدريس برمجة لصفوف المرحلة الثانوية، مما يساعد على إكساب الطلاب مهارات البرمجة.

وأكد الوزير وجود بعض المميزات الأخرى للتغيير في نظام المرحلة الثانوية، مثل التأكيد على الهوية الوطنية، وإكساب الطلاب المهارات اللازمة لمتطلبات سوق العمل، والتركيز على دراسة لغة أجنبية واحدة وزيادة عدد الحصص المقررة لها، فضلاً عن استعادة الدور التربوي للمدرسة.

search