الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:15 ص

فاروق الباز بعد فوزه بجائزة النيل: "كانت حلم حياتي" (خاص)

الدكتور فاروق الباز

الدكتور فاروق الباز

آلاء مباشر

A A

بجانب عدة جوائز رتبها الأستاذ الباحث المتفرغ بالمركز القومي للبحوث، الدكتور فاروق الباز، في دولاب رحلته العلمية، استطاع أن يضم إلى رصيده جائزة النيل، حيث تصدّر اسمه أخيرًا قائمة الفائزين المتميزين في مجال العلوم التكنولوجية.

حلم انتظره 13 عام

الدكتور فاروق الباز، قال إنه قدم على جائزتي “التكنولوجية المتقدمة”، و"العلوم الأساسية"، والأخيرة تم حجبها، ما مكّنه من الفوز بالأولى عن عام 2023.

وتابع الباز في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن جائزة النيل لن تكون آخر تطلعاته، إذ إنه سيواصل مسيرته المهنية ويكمل مشواره في خدمة البيئة والمجتمع، من أبحاث ومشروعات ليترك بصمة مؤثرة في حياة البشرية.

وأوضح أن أبحاثه ترتكز على الاحتباس الحراري والتلوث الموجود على مستوى العالم، وأنه يعمل في أبحاثه لاختراع وقود حيوي يناسب البترول، بحيث لا يصدر انبعاثات مضرة للبيئة، بالإضافة إلى إنتاج مركبات طبيعية لعلاج بعض الأمراض السرطانية وتسجيلها في وزارة الصحة.

واختتم تصريحاته بأنه طالما كان يحلم بالفوز بجائزة النيل، حيث إنه حصل على الجائزة التقديرية في عام 2010، وانتظر نحو 5 سنوات ليحصل على جائزة النيل، لكن شاء القدر أن يفوز بها عن عام 2023 للعلوم التكنولوجية المتقدمة، معقبًا: “جائزة النيل كانت حلم عمري”.

جائزة النيل

يُشار إلى أن جائزة النيل تعد أرفع جائزة مصرية، وأعلى قيمة مالية بين الجوائز، وتمنح لشخصية بارزة في كل من مجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية، وقيمة كل جائزة 500 ألف جنيه وميدالية ذهبية، وقد منحت لأول مرة في عام 1999، للأديب العالمي نجيب محفوظ.

search