الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:42 ص

بلا جمارك.. كامل الوزير يناقش إنشاء منطقة صناعية إماراتية بمصر

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

حسن راشد

A A

عقد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، الفريق مهندس كامل الوزير، اجتماعًا مع وفد وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتية برئاسة عمر السويدي، وكيل الوزارة. 

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الصناعة، اليوم الخميس، حيث تناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين مصر والإمارات.

مناقشات حول المنطقة الصناعية الإماراتية في مصر

شارك في الاجتماع المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، دعاء سليمة، ومعاون الوزير للنقل البحري، محمد فتحي، وممثل شركة مصدر الإماراتية، محمد السيد. 

استعرض الوزير آخر مستجدات المفاوضات حول إنشاء منطقة صناعية إماراتية كبيرة في مصر، لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية. 

وأشار إلى أن منطقة شرق بورسعيد، بموقعها الجغرافي المتميز وشبكة السكك الحديدية التي تربطها بجميع أنحاء الجمهورية، ستكون الموقع المحتمل لهذه المنطقة.

مشروعات متنوعة في المنطقة الصناعية

أوضح الوزير أن المنطقة الصناعية الجديدة ستشمل مشروعات لإنتاج الطاقة الشمسية، ومصنعًا لإنتاج معدات طاقة الرياح مثل المراوح والتوربينات، ومحطات لمعالجة مياه الصرف الصحي وتحلية مياه البحر، بالإضافة إلى مجمع لتصنيع الألومنيوم. 

كما أشار إلى إمكانية الاستعانة بموردين محليين لتوفير مستلزمات الإنتاج، بجانب استيراد جزء من المواد الخام والمعدات من الخارج.

فرص استثمارية واعدة

أكد الوزير أن هناك فرص استثمارية متميزة للمستثمرين الإماراتيين في السوق المصري، تشمل صناعات الألومنيوم، حيث تستهلك مصر محليًا نحو 500 مليون دولار من هذه الصناعة، بجانب مصنع لإنتاج الكلادينج، ومصنع كبير لإنتاج السيارات، ومصانع لإنتاج خشب MDF والزجاج، ومصانع لإنتاج العطور في الفيوم والمنيا.

تسهيلات وإعفاءات جمركية

دعا الوزير إلى التنسيق مع الجهات المعنية للنظر في إمكانية استفادة المنطقة الصناعية الإماراتية الجديدة من الإعفاءات الجمركية المتاحة للمناطق الاقتصادية الخاصة أو المناطق الحرة، مما يسهم في تسهيل استيراد مستلزمات الإنتاج وتقليل تكلفة الإنتاج.

تفعيل الشراكة الصناعية التكاملية

أكد الجانبان أهمية تفعيل الشراكة الصناعية التكاملية المبرمة بين مصر وعدد من الدول العربية، وفي مقدمتها الإمارات، في المشروعات ذات الأولوية للبلدين، والتي تشمل صناعات الأدوية والمنسوجات والزراعة. 

تأتي هذه اللقاءات والمبادرات في إطار توجيهات القيادة السياسية للبلدين لتعزيز التعاون الصناعي والاستثماري بينهما، والبناء على العلاقات الراسخة في مختلف المجالات.

search