الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:35 ص

مدبولي: صرف مستحقات المصدرين خلال 3 أشهر

رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي

نشوى مصطفى

A A

قال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن الحكومة تستهدف تحسين مناخ الاستثمار ليكون هناك مسار اقتصادي للدولة، لافتًا إلى أنه سيكون هناك سياسة ضريبة واضحة خلال شهر وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لوضع تيسيرات كبيرة لحل مشكلات الضرائب لكل المستثمرين.

ميكنة كاملة

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، أنه سيتم طرح هذه السياسة علي رجال الأعمال قبل تطبيقه، لافتًا إلى أنه سيكون هناك ميكنة كاملة لمنظومة التصدير وصرف مستحقات المصدرين خلال 3 أشهر على الأكثر، مشيرًا إلى أن وزارة المالية دفعت 2 مليار جنيه لـ560 شركة كرد أعباء التصدير.

وأكد أنه سيكون هناك مستهدف واضح لتقليل التضخم إلى 10%؜ لاستقرار الأسعار وتشجيع جميع القطاعات المنتجة.

وترأس مدبولي، اجتماع الحكومة، اليوم، في مقرها بمدينة العلمين الجديدة، لمناقشة عدد من الملفات، وشدّد على وزراء حكومته بمتابعة يومية لأزمات الدواء والأسمدة في الأسواق.

وأشار رئيس الحكومة إلى الاجتماع الذي عقده الرئيس السيسي، لعرض محاور ومراحل تطبيق الاستراتيجية الوطنية للصناعة، التي تهدف إلى النهوض العاجل بالصناعة المصرية، وتعظيم الاستخدام الأمثل لكافة الإمكانات الصناعية المتاحة بمصر، وتوطين الصناعات، ونقل التكنولوجيا، بمشاركة القطاع الخاص وتعزيز دوره.

جولات الميدانية

وأكد أنه تم توجيه الوزراء، بتكثيف الجولات الميدانية للمصانع المصرية بكافة المحافظات، للوقوف على التحديات القائمة، مع عقد لقاءات دورية مع الغرف الصناعية باتحاد الصناعات، لتحديد الإجراءات اللازمة للتغلب على تلك التحديات، مؤكداً أيضاً أهمية صياغة تصور قومي لتوفير احتياجات المصانع، بالتنسيق مع المحافظين، لتلبية احتياجات التوسع في تلك المصانع وضمان قدرتها على تغذية الأسواق المحلية والتصدير للخارج.

الأسواق العالمية

وتطرق رئيس الوزراء، إلى نتائج التطورات الاقتصادية التي شهدتها الأسواق العالمية قبل أيام، وأدت إلى تراجعات حادة غير مسبوقة في أسواق المال العالمية، وفقدان تلك الأسواق لتريليونات الدولارات من قيمتها السوقية، وفق بعض التقديرات، نتيجة التراجعات الحادة في أسعار الأسهم، وموجات البيع الحادة بتلك الأسواق.

ولفت إلى أن هذه التطورات الاقتصادية جاءت مصحوبة بأخرى سياسية بالغة التعقيد إقليميًا، أثارت مخاوف حول ما قد ينتج عنها من تبعات محتملة على استقرار دول المنطقة ومستقبل اقتصاداتها.

search