السبت، 05 أكتوبر 2024

09:17 م

بعد أزمة الأموال الساخنة.. المركزي يطرح أذون خزانة بـ600 مليون يورو

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

مصطفى العيسوي

A A

يعتزم البنك المركزي المصري، الإثنين المقبل، ثاني أيام العمل بالقطاع المصرفي، طرح أذون خزانة مقومة باليورو بقيمة 600 مليون يورو.

ووفقًا بيانات المركزي، فهذا الطرح سيكون لأجل 364 يومًا، يتم إصدار في 12 أغسطس الجاري على أن يُستحق في 8 سبتمبر المقبل.

وفي 29 أبريل الماضي، أعلن البنك المركزي، قبوله لعطاءات أذون خزانة بالدولار لمدة 364 يومًا، بإجمالي قيمة بلغت 997.6 مليون دولار. وتم تقديم هذه العطاءات من قِبل 20 بنكًا ومؤسسة مالية، حيث تراوحت معدلات الفائدة بين 5.148% و5.149%، مع تسجيل متوسط مرجح للفائدة عند 5.149%.

تُعد أذون الخزانة أدوات دين تصدرها وزارة المالية لتعزيز الإنفاق الحكومي، ويتم بيعها في مزادات يديرها البنك المركزي نيابة عن الوزارة، وتتميز أذون الخزانة بكونها أداة دين قصيرة الأجل تدر عائدًا سريعًا للمستثمرين (أفراد أو مؤسسات) إذ تتراوح آجالها بين 3 إلى 12 شهرًا، وتكون “المالية” ملزمة بسداد قيمتها في نهاية المدة.

وشهدت الأيام الماضية، تخارج أكثر من 4 مليارات دولار من حجم الأموال الساخنة الموجودة في مصر، وفقًا لبيانات التعاملات في السندات وأذون الخزانة على مدار الأيام الأربع الماضية، من أدوات الدين الحكومي.

وقال الخبير المصرفي عز الدين حسانين، إن تخارج المستثمر الأجنبي من الأسواق المحلية، زاد من الضغط على الجنيه، خصوصًا مع الانهيارات التي تعرضت لها الأسهم والبنوك العالمية، والتي دفعت الأجانب لبيع الأسهم والاتجاه للأسواق العالمية لتغطية مراكزهم وتعويض خسائرهم.

وأضاف حسانين لـ“تليجراف مصر”، أن هناك العديد من الضغوط على الجنيه المصري متمثلة في توزيعات الأرباح الخارجة من الشركات الأجنبية، وفوائد الديون المستحقة، والضغط على الدولار بسبب عمليات الاستيراد الحالية سواء المتمثلة في الدواء أو الوقود لحل أزمة الكهرباء.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search