الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

06:58 ص

سيول بالجنوب.. الأرصاد تكشف سبب ظاهرة الأمطار الصيفية

أمطار في حلايب وشلاتين

أمطار في حلايب وشلاتين

جاسم حسن

A A

كشفت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، أسباب سقوط الأمطار الغزيرة على جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر خلال فصل الصيف.

وأوضحت إيمان شاكر، في مداخلة هاتفية لبرنامج "كل الزوايا"، عبر فضائية "أون"، أن هذه الظاهرة التي لوحظت لأول مرة قبل خمس سنوات، ناجمة عن تغيرات في الفاصل المداري، مضيفة أن الفاصل المداري، وهو خط فاصل وهمي بين الكتل الهوائية الرطبة والجافة، شهد تحولًا في مساره مما أدى إلى تقدمه شمالًا نحو دولة السودان في السنوات الأخيرة، مما أسفر عن تساقط الأمطار وحدوث الفيضانات هناك، بينما ظلت الأمطار بعيدة عن المحافظات الشمالية المصرية والقاهرة.

ولفتت مدير مركز الاستشعار عن بعد، إلى أن الأمطار من المتوقع أن تستمر حتى يوم الأحد المقبل، لكنها ستقتصر على المناطق الجنوبية فقط، موضحة أننا قاب قوسين أو أدنى من نهاية فصل الصيف، حيث يفصلنا عن نهايته 40 يومًا فقط، ما يعني أن الموجات الحارة ستبدأ في التراجع.

التغيرات المناخية غيرت خريطة الطقس 

وفي تصريحات سابقة، توقعت الدكتورة إيمان شاكر، سقوط أمطار خلال السنوات المقبلة، مرجعة ذلك إلى التطور في التغيرات المناخية الذي غير شكل وخريطة الطقس بشكل كامل في مصر.

وأكدت شاكر، على ضرورة متابعة النشرة الجوية يوميا لمعرفة حالة الجو، وعدم السير في الطرق المعرضة للسيول لأنها قد تسبب حوادث خطيرة.

نصائح للتعامل مع الطقس السيء

وشددت على ضرورة ارتداء الكمامة خصوصًا مرضى الجهاز التنفسي وعدم استخدام التليفون المحمول لتصوير ضربات البرق لأنها قد تسبب صعقًا كهربيًا والبعد عن أكشاك وأعمدة الكهرباء.

search