السبت، 05 أكتوبر 2024

11:39 ص

عوائد بالمليارت.. سياحة الكروز تبدأ بثلاثة موانئ

سفينة سياحية عملاقة

سفينة سياحية عملاقة

محمد عدلي

A A

تعد سياحة الكروز من أهم أنواع السياحات في العالم، والتي تعتمد عليها بعض الدول في تحقيق عائد مادي كبير يصل إلى مليارت الجنيهات من خلال تحقيق الاستفادة من الشواطئ والموارد الطبيعية لتنمية قطاع السياحة.

وقال أستاذ النقل بجامعة بني سويف، عبدالله أبو خضرة، إن سياحة الكروز هي عبارة عن سفينة عملاقة للرحلات البحرية داخل البحار والمحيطات، وتحتوي هذه السفينة على جميع الخدمات التي يحتاجها السائح من مطاعم ووسائل للترفيه.

وأضاف "أبوخضرة"، في تصريحات خاصة لـ "تليجراف مصر"، أن وزارة النقل تعمل علي تطوير الموانئ من خلال  الممرات الملاحية لاستيعاب السفن ذات الغاطس الكبير، (يتجاوز 18 مترا)، بجانب رفع كفاءة الأرصفة البحرية وتوفير الخدمات اللازمةلتنشيط هذا النوع من السياحة.

سفينة سياحية عملاقة

ثلاث مؤاني تستقبل "الكروز" 

وأشار أستاذ النقل إلى أنه سوف يتم تنفيذ سياحة الكروز في ثلاثة مؤاني مصرية كمرحلة أولى، وهي: ميناء سفاجا، الغردقة وشرم الشيخ، لجاهزيتهم الكاملة لاستقبال هذا النوع من السياحة، إضافة إلى تجهيز محطة للركاب بميناء السخنة من أجل دخولها حيز التنفيذ الذي سينضم إليهم لاحقًا.

وأردف "أبوخضرة"، أن الدولة تتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجال الإدارة والتشغيل للمحطات المختلفة لتعظيم الاستفادة من سياحة الكروز و من أهم هذه الشركات مجموعة موانئ أبوظبي؛ لتطوير وإدارة وتشغيل وصيانة محطات الركاب والسفن السياحية بموانئ الغردقة وسفاجا وشرم الشيخ.

سفينة سياحية عملاقة

تعاون مع موانئ أبوظبي 

وأشار أستاذ النقل إلى أن التعاقد مع مجموعة موانئ أبوظبي، نقل كبيرة، لأنها تتعاون مع خطوط ملاحية عالمية ومقاصد سياحية في مختلف دول العالم، ما يساهم في تسيير خط كروز ما بين ميناء زايد وموانئ سفاجا والغردقة وشرم الشيخ، ولاحقا إلى موانئ الخليج العربي وميناء العقبة والموانئ الأوربية والآسيوية.

الأهمية الاقتصادية

ويقول الخبير السياحي محمد كارم، إن سياحة الكروز من أهم أنواع السياحة وذلك للأهمية الاقتصادية، لافتا إلى أن عوائد هذا النوع من السياحة كبيرة، تساهم في تنمية الاقتصاد وتوفر فرص عمل كثيرة للشباب. 

وأضاف الخبير في تصريح لـ "تليجراف مصر"، أن سياحة الكروز تساعد في توفير العملة الأجنبية من خلال دفع رسوم الدخول والخروج، إضافة إلى جذب قطاع كبير من المستثمرين الأجانب للاستثمار في الموانئ المصرية.

سفينة سياحية عملاقة
search