الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:33 م

التقاوي الزراعية.. طموحٌ "دولاري" يفسده التجار

تقاوي المحاصيل-ارشيفية

تقاوي المحاصيل-ارشيفية

إسلام الزيني وجهاد سداح

A A

تسعى مصر جاهدة لتوفير التقاوي للمزارعين ممثلة في وزارة الزراعة، وتصدير الفائض منها للخارج وتوفير العملة الصعبة، بالإضافة إلى التوسع في إنتاج المحاصيل الزيتية وكذا تشجيع الزراعة التعاقدية.

قال رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة الدكتور حاتم إبراهيم، إنه لا يوجد أي عجز في التقاوي لجميع المحاصيل الاستراتيجية، بل لدينا كميات متاحة، سواء كانت من الاستيراد أو الإنتاج المحلي، موضحًا أنه لأول مرة في تاريخ وزارة الزراعة يكون لدينا ناتج من تقاوي القمح يصل إلى 250 ألف طن. 

وأضاف إبراهيم، في تصريحات خاصة إلى "تليجراف مصر"، أن تصدير التقاوي المصرية أصبح أحد المصادر التي نعتمد عليها الآن في إدخال العملة الصعبة للبلاد، حيث تم تصدير تقاوي عدد من المحاصيل لدول  السنغال وسيراليون وغانا والسودان والإمارات وسلطنة عمان، موضحًا أن تقاوي القمح علامة مميزة في زيادة الإنتاجية لدى بعض الدول، فالسنغال زاد إنتاجها بسبب تقاوي القمح المصرية من 1.5 طن للهيكتار إلى 6 أطنان للهيكتار.

 ميزة تنافسية

وأوضح  رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة، أننا ندعم كافة المحافظات الحدودية في المنطقة الغربية وشمال وجنوب سيناء ومطروح، وتقدم لهم التقاوي بنصف الثمن، والوزارة مستعدة لتقديم الدعم الفني لهم، مشيرًا إلى أن مبادرة أزرع التي أطلقا التحالف الوطني للعمل التنوي، تستهدف زراعة 120 ألف فدان قمح في المحافظة من التقاوي المصرية، لما لها من ميزة تتحمل كافة التغيرات المناخية.

 وطلب حاتم، بضرورة رفع كفاءة محطات تخزين التقاوي في المحافظات، حيث أنها لم ترفع كفاءتها منذ عام 1986، فلدينا 11 محطة، وكانت هذه المحطات تستلم في البداية 40 ألف طن تقاوي، حاليًا 140 ألف سنويًا.

4.5 مليون فدان

وقال مصدر بوزارة الزراعة، فضّل عدم ذكر أسمه، إنه يجري حاليًا توفير تقاوي لـ4.5 مليون فدان بالمحاصيل الزراعية الصيفية، تضم القطن والبطاطس والأرز والمحاصيل الزيتية، وجارٍ تجهيز تقاوي الذرة والأرز وغربلتها، وجميعها تكفي لزراعة المساحات المستهدفة لزيادة الإنتاج والحدّ من الاستيراد وتأمين غذاء المصريين.

وأضاف المصدر أن لدينا تقاوي لزراعة 724 فدان أرز، وتقاوي لزراعة 3 ملايين فدان ذرة، وتجهز تقاوي لزراعة نصف مليون فدان بمحصول القطن في الموسم الصيفي الجديد.

من جانبه، قال رئيس الإدارة المركزية للبساتين بوزارة الزراعة المهندس محمود عطا، إن الوزارة ليس لديها مشاكل أو تحديات بشأن التقاوي سواء البطاطس أو غيرها، وارتفاع أسعار بعضها لا يتبع وزارة الزراعة، فدورنا توفيرها وفقًا للدراسات الفنية والعلمية السليمة، مرجعا ارتفاع أسعار التقاوي إلى التجار.

وأضاف “عطا” أن كمية التقاوي المستوردة تكفي احتياجات السوق، أما الأسعار فهي خارج السلطة الرقابية لوزارة الزراعة.

مليون طن سنويا

أكد المهندس محمود عطا أن “إنتاجنا من البطاطس يكفي السوق المحلية ويصدر فائضا يقدر بمليون طن سنويًا للخارج، وخصوصا دول الاتحاد الأوروبي"، مضيفا أن المحصول يُزرع من خلال 3 عروات بمتوسط إنتاجية 15 طنًّا للفدان الواحد.

وأوضح أن الوزارة لديها تقاوي الخضر التي نستورد غالبيتها من الخارج، والبرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر وفّر كميات كبيرة من تقاوي الطماطم المحلية، وتم تجهيز 116 ألف طن لزراعة عروة البطاطس الصيفية وجارٍ استكمال زراعة المحصول، وهناك 20 ألف طن تقاوي من الجيل الثالث لهذه العروة والمستهدف منها زراعة 190 ألف فدان.

الدولار السبب

قال نقيب الفلاحين حسين أبو صدام،  إن مصر ليس لديها اكتفاء ذاتي من تقاوي الخضراوات، بل نعتمد على الاستيراد بشكل كبير يصل لـ85%، لذلك فارتفاع أسعار الدولار ينعكس مباشرة على أسعار الخضروات والفاكهة بالأسواق المحلية.

وطالب نقيب الفلاحين، في تصريحات خاصة، بتوطين تقاوي الخضر في مصر، كما يلزمها الاهتمام بزراعة المحاصيل الزيتية، حيث يعاني السوق المحلي من النقص في الزيوت ونستورد أغلب احتياجاتنا من الزيوت من الخارج.

10 ملايين فدان 

أشار أبو صدام إلى أن حجم المساحات المزروعة في مصر الآن تمثل  10 ملايين فدان بمساحة محصولية تبلغ 17 مليون فدان، فيما أكد أن مصر تحتاج لزراعة 20 مليون فدان بمساحة محصولية 30 مليون فدان، وذلك حتى تستطيع تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضروات والفاكهة.

90 ألف فدان عباد شمس

وتابع أبو صدام أنه في إطار توجيه الدولة لتوفير المنتجات المختلفة للمواطنين، وخصوصا من المحاصيل والسلع الأساسية، ومنها الزيت، يتم العمل على التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية، عبر توفير التقاوي المطلوبة، وكذا تشجيع الزراعة التعاقدية، موضحاً أنه من المقرر أن تتم زراعة نحو 100 ألف فدان ذرة هذا العام، على أن تزيد هذه المساحة إلى 500 ألف فدان العام المقبل، كما ستتم زراعة 90 ألف فدان عباد شمس، ومن المقرر زيادتها إلى 250 ألف فدان العام المقبل.

search