الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

09:02 ص

شركة طيران تقاضي مايكروسوفت بسبب عطل "كراود سترايك"

كراود سترايك

كراود سترايك

ولاء عدلان

A A

قالت شركة "دلتا إيرلاينز" الأمريكية، إنها ستواصل جهودها للحصول على تعويضات من شركة مايكروسوفت ومزود خدمات الأمن السيبراني “كراود سترايك”. 

وأوضحت الشركة في بيان لهيئة البورصات الأمريكية، أنها تكبدت خسائر بقرابة 550 مليون دولار بسبب الخلل التقني الذي ضرب النظام العالمي لشركة "مايكروسوفت" في الساعات الأولى من فجر يوم 19 يوليو الماضي، بعد أن تضررت خدمات شركة (كراود سترايك) المزود الرئيسي لخدمات  الأمن السيبراني لـ"مايكروسوفت". 

وأضافت أن هذا الخلل تسبب في إلغاء نحو 7 آلاف رحلة ما كلفها نفقات بقيمة 170 مليون دولار مرتبطة فقط بالتعافي التشغيلي، فيما تتوقع أن يترجم التأثير المالي لعطل كراود سترايك في نتائج أعمالها خلال الربع الحالي على هيئة خسائر لا تقل عن 380 مليون دولار من بند الإيرادات، بسبب رد الأموال للعملاء عن الرحلات الملغاة وتقديم التعويضات لهم.

وقال محامي شركة دلتا إيرلاينز، ديفيد بويز، في رسالة إلى الفريق القانوني لشركة “كراود سترايك”، إن نحو 1.3 مليون عميل من عملاء “دلتا” تأثروا بالعطل الذي أدى إلى إغلاق 37 ألف حاسوب لدى شركة الطيران. 

وتفاجئ مستخدمو نظام ويندوز المطور بواسطة مايكروسوفت يوم 19 يوليو الماضي، بانتشار شاشة الموت الزرقاء (شاشة تظهر لعملاء ويندوز لتخبرهم بعدم إمكانية تشغيل أجهزتهم) من أقصى شمال وشرق العالم إلى جنوبه وغربه، ليدخل عدد كبير من مطارات ومؤسسات العالم في حالة من الفوضى، إذ أعلنت مطارات هونج كونج وبرلين واستراليا وإسبانيا وتركيا عن تأخيرات في جداول وصول رحلاتها أو توقف في بعض خدماتها الإلكترونية المتعلقة بحجز الرحلات أو تسجيل الوصول وغيره.

وكذلك أعلنت شركات طيران في الولايات المتحدة مثل "أمريكان إيرلاينز" و"فرونتير للطيران" إلى جانب "دلتا إيرلاينز"، وقف جميع رحلاتها خلال هذا اليوم، فيما أخبرت العديد من الشركات والبنوك في نيوزيلاندا واستراليا عن تأثرها بخلل خدمات كراود سترايك.

ووجه محامي شركة دلتا إيرلاينز، اتهاما إلى مايكروسوفت بالفشل في الالتزام بالمتطلبات التعاقدية مع شركته وكذلك اتهمها بالتصرفت بإهمال فيما يتعلق بالتحديث الخاطئ من كراود سترايك الذي تسبب في تعطل أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز.

فيما اعتبرت مايكروسوفت في رسالة وجهتها لفريق “دلتا” القانوني، أن هذه الاتهامات مضللة وتضر بسمعتها، مؤكدة أنها عرضت خلال الفترة من 19 إلى 23 يوليو الماضي المساعدة مجانا على شركة الطيران الأمريكية، إلا أن الأخيرة رفضت. 

search