الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:39 ص

"تيك توك" وراء كذبة خطأ رقم قومي "معاق" في سوهاج

وزارة الداخلية - صورة أرشيفية

وزارة الداخلية - صورة أرشيفية

محمد رمضان

A A

كشفت أجهزة وزارة الداخلية حقيقة تداول مقطع فيديو عبر تطبيق "تيك توك" يظهر خلاله شخص "من ذوd الإعاقة" يناشد المسئولين بالاهتمام بفئته والادعاء بتجاهل محافظ سوهاج لهم، وزعمه وجود خطأ في بطاقته للرقم القومي.

وقالت الوزراة، في بيان، إنها فحصت مقطع الفيديو، وتبين أن الحقيقة تتمثل في أن مصوره يعاني من إعاقة باليد اليمنى، وتأكدت من أنه يحمل بطاقة رقم قومي صحيحة مستخرجة من سجل مدني سوهاج ولم يسبق تردده على مقر الأحوال المدنية بالعباسية في القاهرة، ولم تكتشف أي خطأ فيها.

تابعت، أن المذكور اقر باختلاقه الواقعة وبثه مقطع الفيديو لرغبته في كسب تعاطف المواطنين للحصول على فرصة عمل له.

كيان تعليمي وهمي

في وقت سابق، نجحت الداخلية في ضبط شخصين في القاهرة والإسكندرية، لإدارتهما كيان تعليمي "بدون ترخيص"، للنصب والاحتيال على المواطنين.

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، إدارة شخص كيان تعليمي "بدون ترخيص" كائن بدائرة قسم شرطة ثان المنتزه بالإسكندرية، للنصب والاحتيال على المواطنين، بزعم منحهم دورات تدريبية وشهادات دراسية فى العديد من المجالات وإيهامهم بأن تلك الشهادات تمكنهم من الالتحاق بالعمل لدى الشركات والمؤسسات الكبرى مقابل مبالغ مالية على خلاف الحقيقة.

ضبط المتهم

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبحوزته عدد من الشهادات بأسماء أشخاص مختلفين منسوب صدورها للكيان "معدة للتزوير"، و2 أكلاشيه باسم الكيان، ومجموعة من طلبات واستمارات الالتحاق بالكيان، ومجموعة من الكتب تحوي المواد التي يتم تدريسها بالكيان "مجهولة المصدر"، ودفتر إيصالات استلام نقدية، ومطبوعات دعائية خاصة بالكيان، وجهاز حاسب آلى بفحصه فنيا تبين احتوائه على العديد من الدلائل التي تؤكد نشاطه الإجرامي. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

كما ضبط شخص آخر بتهمة إدارة كيان تعليمي "بدون ترخيص"، كائن بدائرة قسم شرطة الوايلي بالقاهرة، للنصب والاحتيال على المواطنين.

عقب تقنين الإجراءات ضبط وبحوزته عدد من الشهادات منسوب صدورها للكيان، وأكلاشيه يحمل اسم الكيان، ومطبوعات دعائية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

search