الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:23 م

قبل المرحلة الحرجة.. شعبة الذهب تسعى لعودة "إعفاء الجمارك"

الذهب

الذهب

حسن راشد

A A

عقد أعضاء مجلس إدارة شعبة الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، اجتماعًا لمناقشة سبل التعامل مع الأحداث غير المعتادة، التي أثرت على أسعار الذهب العالمية مؤخرًا، ما انعكس بشكل كبير على السوق المصري.

وقال رئيس مجلس إدارة الشعبة، هاني ميلاد، إن الأعضاء اتفقوا على رفع مذكرة إلى وزير التموين والتجارة الداخلية تتضمن خطة الشعبة للمرحلة المقبلة، مع مقترحات تهدف إلى تنظيم القطاع، والحفاظ على مستوى من الاستقرار والتوازن في السوق المحلي، في ظل التغيرات السياسية والاقتصادية العنيفة عالميًا.

أوضح ميلاد، في بيان اليوم، أن المذكرة تتضمن اقتراحًا بإعادة تطبيق قرار إعفاء الذهب القادم مع المصريين العائدين من الخارج من الرسوم الجمركية، بهدف تحقيق توازن بين العرض والطلب، لاستيعاب زيادة الإقبال التي شهدها السوق نتيجة ارتفاع الأسعار العالمية، ما يؤدي إلى خلق أزمات تؤثر على الاقتصاد الوطني في هذه المرحلة الحرجة.

أشار إلى أن تجربة تنفيذ قرار الإعفاء سابقًا، التي استمرت لمدة عام وانتهت في 10 مايو الماضي، حققت نجاحًا ملحوظًا بعد أن شهد السوق استقرارًا جيدًا، إذ عاد سعر الذهب في السوق المحلي إلى مستوياته الطبيعية المتوافقة مع السعر العالمي، بعد أن ارتفع السعر المصري بشكل غير منطقي بسبب المضاربات.

وذكر ميلاد، أن حوالي 4 أطنان من الذهب دخلت مصر خلال فترة الإعفاء مع المصريين العائدين من الخارج، مشيرًا إلى أن تكرار هذا القرار سيساهم في تهدئة الأوضاع وتصحيح الممارسات العشوائية في السوق.

search