الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

12:25 م

زيادة 75 جنيها.. ماذا يحدث في سوق الذهب؟

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

حسن راشد

A A

واصلت أسعار الذهب في مصر ارتفاعها، خلال تعاملات اليوم الجمعة، مسجلة زيادة بنحو 75 جنيهًا، على خلفية صعود الأوقية بالبورصة العالمية، عقب صدور بيانات التوظيف الأمريكية، وتزايد التوقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي خلال العام الجاري.

مقترحات الشعبة

وعقد أعضاء مجلس إدارة شعبة الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، اجتماعًا لمناقشة سبل التعامل مع الأحداث غير المعتادة، التي أثرت على أسعار الذهب عالميًا، وانعكست على السوق المصري.

وقال رئيس مجلس إدارة الشعبة، هاني ميلاد، إنه تم الاتفاق على رفع مذكرة إلى وزير التموين تتضمن خطة الشعبة للمرحلة المقبلة، مع مقترحات لتنظيم القطاع والحفاظ على مستوى من الاستقرار والتوازن في السوق.

أضاف ميلاد أن المذكرة ستحتوي على اقتراح بإعادة تطبيق قرار إعفاء الذهب القادم مع المصريين من الخارج من الرسوم الجمركية، لتحقيق توازن بين العرض والطلب، لاستيعاب زيادة الإقبال على السوق نتيجة ارتفاع الأسعار العالمية، ما قد يؤدي إلى خلق أزمات تؤثر على الاقتصاد الوطني في هذه المرحلة الحرجة.

أشار إلى أن تجربة تنفيذ قرار الإعفاء السابق، الذي استمر لمدة عام وانتهى في 10 مايو الماضي، حققت نجاحًا ملحوظًا، إذ شهد السوق استقرارًا جيدًا وعاد سعر الذهب في السوق المحلي إلى مستوياته الطبيعية المتوافقة مع السعر العالمي بعد الارتفاع غير المنطقي نتيجة المضاربات.

ذكر ميلاد أن حوالي 4 أطنان من الذهب دخلت مصر خلال فترة الإعفاء مع المصريين العائدين من الخارج، مؤكدًا أن تكرار هذا القرار سيساعد في تهدئة الأوضاع وتصحيح الممارسات العشوائية في السوق.

سعر جرام الذهب عيار 21

قفز سعر الذهب عيار 21 ليسجل 3475 جنيهًا للجرام.

سعر جرام الذهب عيار 24

ارتفع سعر الذهب عيار 24 ليبلغ 3971 جنيهًا للجرام.

سعر جرام الذهب عيار 18

صعد سعر الذهب عيار 18 ليحقق 2978 جنيهًا للجرام.

سعر جرام الذهب عيار 14

وصل سعر الذهب عيار 14 إلى 2316 جنيهًا للجرام.

سعر الجنيه الذهب 

تحدد سعر الجنيه الذهب اليوم عند 27800 جنيه.

الذهب في البورصات العالمية

جاء ارتفاع اليوم في السوق المحلية بالتزامن مع تماسك أسعار الذهب عالميا خلال التعاملات الصباحية، أعلى المستوى القياسي البالغ 2400 دولار للأوقية، 

ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية بقرابة 0.2% إلى 2428 دولارا للأوقية، لكنه لا يزال يتجه لتسجيل خسائر أسبوعية بقرابة 0.3%، نظرا لعدم التعافي الكامل من خسائر يوم الإثنين الماضي البالغة 3%.

وتوقع كبير محللي الأسواق في “كيه سي إم تريد”، تيم ووترر، أن يستهدف الذهب مستويات تاريخية جديدة بعد أن تجاوز عتبة الـ2400 دولار، مدفوعا بتوقعات اتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) صوب خفض الفائدة في سبتمبر المقبل، الأمر الذي يعزز جاذبية الاستثمار في الذهب.

أشار إلى أن من العوامل التي تصب في صالح صعود الذهب خلال الفترة المقبلة، اتجاه المستثمرين لتجنب الأصول عالية المخاطرة والميل للاستثمار في المعدن الأصفر باعتباره ملاذا آمنا، لا سيما في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط وارتفاع حالة عدم اليقين السياسي في أمريكا تزامنا مع ترقب نتائج الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.

ممارسات سلبية

وعلقت بعض منصات تداول الذهب والتجار عرض الأسعار الذهب في الأسواق المحلية، يوم الأربعاء الماضي، لحين ضبط الأسعار وفقًا لسعر صرف الدولار في البنك المركزي، حيث رفض التجار الأسعار المعلنة، كونها لا تعكس سعر المعدن في السوق العالمية.

قال المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، سعيد إمبابي، إن هذه الممارسات قد تؤدي إلى ظهور سوق سوداء للذهب أو تنشيط السوق السوداء للدولار مرة أخرى، محذرًا من أن التجار يجب ألا يكونوا شركاء في هذه الممارسات التي تضر بمقدرات الوطن في أوقات صعبة.

أوضح إمبابي أن التوقعات المتزايدة بخفض أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي، بالإضافة إلى تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، ساهمت في تقليل انخفاض سعر الذهب، وزادت احتمالات خفض الفائدة الأمريكية بسبب تباطؤ اقتصادي محتمل، ما يثير مخاوف المستثمرين من تداعيات ارتفاع أسعار الفائدة.

search