الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

12:29 م

صناديق الذهب العالمية في يوليو.. الأداء الأقوى منذ 17 شهرا

سبيكة ذهب على خلفية من الدولارات

سبيكة ذهب على خلفية من الدولارات

ولاء عدلان

A A

سجلت صناديق الاستثمار العالمية المتداولة للذهب أداء قويا خلال يوليو الماضي، مواصلة جذب التدفقات المالية للشهر الثالث على التوالي، حسب بيانات مجلس الذهب العالمي.

وقال المجلس في تقريره الشهري إن صناديق الاستثمار في الذهب سجلت خلال تعاملات يوليو في الأسواق العالمية أقوى أداء شهري لها منذ أبريل 2022، تزامنا مع جذبها تدفقات بقرابة  3.7 مليار دولار.

وأشار إلى أن خسائر صناديق الذهب تراجعت عالميا منذ بداية العام إلى 3 مليارات دولار، بفضل الأداء القوي خلال يوليو، موضحا أن إجمالي الأصول المدارة من قبل هذه الصناديق ارتفع بنسبة 15% منذ مطلع 2024، مدفوعا بارتفاع أسعار الذهب عالميا بـ17% على أساس سنوي.

يشار إلى أن صناديق الاستثمار المتداولة للذهب هي واحدة من طرق الاستثمار في المعدن الأصفر عبر الاستثمار في صناديق تمتلك أصولا من الذهب أو تستثمر في الشركات العاملة في صناعة وتعدين الذهب.

وفقا لبيانات مجلس الذهب العالمي، أضافت صناديق الذهب في أمريكا الشمالية خلال يوليو قرابة ملياري دولار، فيما اجتذبت الصناديق الأوروبية تدفقات بـ 1.2 مليار دولار في يوليو، مسجلة أفضل أداء شهري لها منذ مارس 2022.

وارتفع متوسط ​​حجم تداول الذهب في الأسواق العالمية خلال الشهر الماضي 27% على أساس شهري مسجلا قرابة 250 مليار دولار يوميًا، وذلك أعلى بكثير من متوسط عام ​​2023 البالغ 163 مليار دولار يوميًا.

وأوضح تقرير مجلس الذهب، أن أسعار المعدن الأصفر ارتفعت عالميا خلال يوليو بقرابة 4% لينهي الشهر عند مستوى قياسي ييبغ 2426 دولاراً للأوقية، مدعوما بعدة عوامل أبرزها تراجع مؤشر الدولار الأمريكي وانخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات، الأمر الذي يجعل الاستثمار في الذهب أكثر جاذبية وأرخص بالنسبة إلى المشترين بعملات غير الدولار.

search