الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

12:28 م

بعد 4 أسابيع من الخسائر.. النفط يرتفع 4%

حفارات النفط

حفارات النفط

ولاء عدلان

A A

قطعت أسعار النفط، موجة خسائر استمرت لأربعة أسابيع متتالية، بعد أن تلقت دعما من تصاعد خطر التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط وتراجع المخاوف المتعلقة بسقوط الاقتصاد الأمريكي في دائرة الركود.

وفي ختام تعاملات جلسة أمس، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 50 إلى مستوى 79.7 دولار للبرميل بزيادة 0.63% مقارنة بإغلاق الخميس، كما صعدت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي بنحو 0.9% لتغلق عند مستوى 76.8 دولار للبرميل. 

وعلى مدار جلسات الأسبوع المنتهي أمس، ارتفعت أسعار خام برنت بقرابة 3.7% فيما سجل الخام الأمريكي ارتفاعا بـ4.5%، وذلك مقابل خسائر خلال الأسبوع الماضي بنحو 5.3% و4.7% للخامين على الترتيب. 

وقال نائب الرئيس الأول للتداول في بنك أو كيه فاينانشال، دينيس كيسلر في تصريح لشبكة "سي إن بي سي" إن النفط الخام بدأ يتعافى خلال الأيام القليلة الماضية، مدفوعا بتأثير إيجابي من تصاعد المخاوف حيال إمكانية إتساع رقعة المواجهة في الشرق الأوسط، وإيضا تلقت الأسواق دعما من تراجع مخاوف المستثمرين حيال ركود الاقصاد الأمريكي. 

وأضاف أن صناع السياسية النقدية في أمريكا حاليا يقتربون من خفض أسعار الفائدة خلال سبتمبر المقبل، وهو الأمر الذي من شأنه تعزيز المعنويات في أسواق الطاقة والأسهم على حد سواء.  

وتلقت أسواق النفط خلال الأسبوع المنقضي أيضا دعما من إعلان  المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة النفطي اعتباراً من الأربعاء الماضي، كما دعم الأسعار إعلان الصين عن ارتفاع معدلات التضخم خلال يوليو إلى أعلى مستوياته منذ 5 أشهر بزيادة، الأمر الذي أعاد تفاؤل الأسواق حيال قدرة ثاني أكبر اقتصاد في العالم على إنعاش الإنفاق الاستهلاكي وبالتبعية ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي والطلب على النفط في الدولة الأكبر استهلاكا للطاقة على الصعيد العالمي.

search