الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

12:28 م

الكهرباء توجه رسالة إلى أصحاب المحال والمواطنين

لمبة على خلفية لرسم بياني لمعدلات استهلاك الكهرباء

لمبة على خلفية لرسم بياني لمعدلات استهلاك الكهرباء

ولاء عدلان

A A

نشرت الشركة القابضة لكهرباء مصر، مقاطع فيديو تتضمن رسائل لتوعية المواطنين بأهمية ترشيد الاستهلاك لضمان استمرارية التيار الكهربائي وعدم الحاجة لقطعه لتخفيف الأحمال لا سيما خلال فصل الصيف وأوقات الذروة. 

وأوضحت الشركة في فيديو بثته عبر صفحتها على “فيسبوك”، أن ترشيد الاستهلاك وعدم هدر الكهرباء بدون فائدة، أمور تساعد الدولة في ضمان استمرارية خدمات الكهرباء لكافة المواطنين وللأجيال المقبلة.   

وناشدت الشركة المواطنين ترشيد استهلاكهم قائلة "خليك إيجابي وطفي النور لما تخرج من الغرفة"، وقدمت تدابير عدة تساهم في ترشيد الاستهلاك أبرزها استخدام عدد لمبات مناسب لكل غرفة وعدم الإسراف في الإضاءة، وفصل الأجهزة غير المستخدمة وعدم تركها في وضع الاستعداد. وناشدت الشركة أيضًا أصحاب المحال بتقليل استخدام الإضاءة الخارجية خلال فترة النهار. 

وأكدت الشركة أن ترشيد الاستهلاك من شأنه تخفيض فواتير الكهرباء شهريًا، موضحة أن ترشيدًا بنسبة 10% من شأنه المساهمة في تحسين جودة خدمات الكهرباء واستقرارها بصورة ملموسة. 

يشار إلى أن الحكومة قررت نهاية يونيو الماضية ضمن مساعيها لترشيد الكهرباء خلال فصل الصيف، إلزام المحال التجارية بغلق أبوابها اعتبارا من الساعة  10 مساء، على أن تتابع وزارة الداخلية بالتعاون مع الكهرباء تنفيذ القرار وتحرير مخالفات للمحال المخالفة. 

وودع المصريون في 21 يوليو الماضي قطع الكهرباء المنتظم الذي اتبعته الحكومة منذ أكثر من عام ضمن خطتها لتخفيف الأحمال، بعد أن تمكنت الحكومة من تأمين الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء طوال شهور الصيف وحتى منتصف سبتمبر، تمهيدًا لوقف نهائي لخطة تخفيف الأحمال بنهاية 2024. 

ولجأت الحكومة إلى تطبيق خطة تخفيف الأحمال العام الماضي، في ظل تراجع إنتاج البلاد من الغاز، وخلال يونيو الماضي اضطرت تزامنًا مع تعرض البلاد لموجة حارة وارتفاع الاستهلاك إلى زيادة مدة قطع الكهرباء إلى 3 ساعات لنحو أسبوع ثم عادت لتخفيف الأحمال بمدة تتراوح بين ساعة وساعتين بالتناول بين المناطق المختلفة.

يشار إلى أن الاستهلاك اليومي للكهرباء في مصر وصل حاليًا إلى نحو 36.9 ألف ميجاوات، ارتفاعًا من ذروته قبل عامين البالغة 34.2 ألف ميجاوات وجرى تسجيلها في أغسطس 2022. 

search