الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

01:13 م

أرقام متواضعة.. الذهب يحقق مكاسب أسبوعية للمرة الثانية

سبيكة ذهب

سبيكة ذهب

ولاء عدلان

A A

حققت أسعار الذهب في البورصات العالمية مكاسب أسبوعية للمرة الثانية على التوالي منذ الأسبوع الأخير في يوليو. 

وأغلقت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تعاملات جلسة أمس آخر جلسات الأسبوع مرتفعة بنسبة 0.4% إلى مستوى 2473.4 دولار للأوقية، محققة مكاسب أسبوعية متواضعة بنحو 0.15%.

الاستثمار في الذهب

وتلقت أسعار الذهب دعمًا مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية بالتزامن مع ارتفاع التوقعات بشأن قرب مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) من خفض أسعار الفائدة في سبتمبر المقبل الأمر الذي يعزز جاذبية الاستثمار في الذهب. 

وخلال تعاملات الاثنين الماضي تراجع المعدن النفيس بنحو 3% بالتزامن مع عمليات بيع أوسع نطاقًا للأسهم وسط تصاعد المخاوف من سقوط الاقتصاد الأمريكي في دائرة الركود. 

إلا أن المعدن الاصفر تعافى لاحقًا وتمكن من الصعود أعلى مستوى 2400 دولار للأوقية تزامنًا مع تراجع مؤشر الدولار الأمريكي، الأمر الذي يجعل الذهب أكثر جاذبية لحائزي العملات الأخرى. 

وخلال شهر يوليو الماضي، ارتفعت أحجام تداول الذهب في جميع البورصات الرئيسية بقرابة 51% على أساس شهري، وفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي. 

وتتوقع بنوك الاستثمار العالمية مثل جولدمان ساكس وسيتي جروب أن تواصل أسعار الذهب خلال العام الحالي صعودها، واستهداف مستويات قياسية جديدة مدعومة بتوجه البنوك المركزية الكبرى صوب خفض الفائدة الأمر الذي يعزز الطلب على المعدن النفيس، فضلًا عن تأثير تصاعد خطر التوترات الجيوسياسية عالميا الأمر الذي يعزز الطلب على الذهب كملاذ آمن في وقت الأزمات. 

وتشير توقعات جولدمان ساكس وسيتي بنك إلى إمكانية صعود الذهب إلى مستويات 3000 دولار للاوقية هذا العام، ليسجل ذروة تاريخية. 

search